أثر برامج اثرائية في أداء الطلاب الموهوبين بالمملكة العربية السعودية
الكلمات المفتاحية:
برامج اثرائية , الموهوبين بالمملكة العربية السعوديةالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر كل من البرامج الاثرائية الصيفية التفرغية وغير التفرغية على أداء الطلاب الموهوبين. كما هدفت إلى دراسة الاختلاف بين البرامج التفرغية وغير التفرغية على أداء الطلاب الموهوبين. تكونت عينة الدراسة من (115) طالباً من طلاب البرامج التفرغية، و(137) طالباً من طلاب البرامج غير التفرغية، وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية من الطلبة الموهوبين المشاركين في البرامج الاثرائية الصيفية التفرغية وغير التفرغية. واستخدم الباحث مقياس أداء الطلاب. توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي التطبيقين القبلي والبعدي لدى الطلاب المشاركين في البرامج التفرغية على أبعاد (المعرفة العلمية، ومهارات البحث العلمي، والتفكير الإبداعي، ومهارات حل المشكلات، والتفكير الناقد، والقيادة، والدافعية، والاستقلالية) والدرجة الكلية على مقياس أداء الطلاب. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي التطبيقين القبلي والبعدي لدى الطلاب المشاركين في البرامج غير التفرغية على أبعاد (المعرفة العلمية، ومهارات البحث العلمي، ومهارات التفكير الناقد، والتفكير الإبداعي، ومهارات حل المشكلات، والقيادة، والاستقلالية) والدرجة الكلية على مقياس أداء الطلاب، بينما أظهرت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي التطبيقين القبلي والبعدي لدى الطلاب المشاركين في البرامج غير التفرغية على بعد الدافعية. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب البرامج التفرغية وغير التفرغية على أبعاد (المعرفة العلمية، ومهارات البحث العلمي، والتفكير الإبداعي، والقيادة، والدافعية، والاستقلالية) والدرجة الكلية على مقياس أداء الطلاب لصالح البرامج التفرغية. بينما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب البرامج التفرغية وغير التفرغية على بعدي (التفكير الناقد، وحل المشكلات). وتم مناقشة النتائج في ضوء أدبيات البحث، وتقديم بعض التوصيات المرتبطة بنتائج وموضوع البحث.