التفكير الخرافي وعلاقته ببعض المتغيرات

المؤلفون

  • علي ناصر فرحان مركز البحوث التربوية والنفسية / جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

التفكير الخرافي

الملخص

      يهدف البحث الحالي الى معرفة التفكير الخرافي لدى طلبة الجامعة في كل من ليبيا والعراق ، مع اجراء مقارنة بينهما . كما يهدف الى معرفة دلالة الفروف في الافكار الخرافية لدى طلبة الجامعة وفقا لمتغيرات الجنس والمرحلة الدراسية والتخصص الدراسي.

     استعرض الباحث التطور التاريخي للتفكير الخرافي وبعض النظريات المفسرة لهذه الظاهرة الانسانية . كما عرض عددا من البحوث السابقة الاجنبية والعربية . كما صمم اسبيانين عن الافكار الخرافية الشائعة لدى طلبة الجامعة في كل من العراق وليبيا .

       توصل البحث الى ان هناك (7) فقرات نالت وسطا مرجحا عاليا لدى طلبة الجامعة في العراق ، بينما نالت 8 فقرات وسطا مرجحا عاليا لدى طلبة الجامعة في ليبيا . ووجد ان هذه الافكار الخرافية الشائعة لدى طلبة الجامعة سواءا في ليبيا او العراق كانت تشبع حاجات وأهداف متنوعة ، قسم منها يحمل نظرة التفاؤل والقسم الاخر يحمل التشاؤم وتوقع حدوث الضرر.

     كما توصل البحث الى وجود فروق ذات دلالة احصائية في التفكير الخرافي بين طلبة الجامعة وفقا لمتغيرات الجنس والمرحلة الدراسية والتخصص العلمي. وتشير هذه النتائج الى ان الاناث وطلبة السنة الاولى وطلبة التخصص الانساني أكثر ايمانا بالخرافة من الذكور وطلبة المرحلة الرابعة وطلبة التخصص العلمي. ,كانت هذه النتائج متطابقة في كل من العراق وليبيا.

     وعند مقارنة الباحث بين الافكار الخرافية بين الاستبيانين اللذين طبقهما على العينة العراقية والعينة الليبية وجد ان هناك ثلاثة أفكار خرافية كانت متشابهة في المضمون في الاستبيانين ، كما وجد ثلاثة خرافات متناقضة تماما في المضمون بين الاستبيانين . أما باقي الخرافات وعددها 29 خرافة لكل استبيان فقد عالجت مواضيع نختلفة مثل الزواج ، الموت ، الطفل وحمايته ، ومناسبات اجتماعية وظواهر طبيعية . وعلى الرغم من ان هناك اتجاها مشتركا لهذه الخرافات في الاستبيانين الا ان تفاصيل معالجتها كانت مختلفة.

 

التنزيلات

منشور

2015-04-01

إصدار

القسم

المقالات