اثر استراتيجتي روبنسون والتساؤل الذاتي في تنمية الفهم القرائي لدى تلامذة الصف السادس الابتدائي
الكلمات المفتاحية:
التساؤل الذاتي , الفهم القرائيالملخص
يرمى البحث الحالي الى معرفة (اثر استراتيجيتي روبنسون والتساؤل الذاتي في تنمية الفهم القرائي لدى تلامذة الصف السادس الابتدائي) لتحقيق هدف البحث اختارت الباحثة قصدياً تلامذة الصف السادس الابتدائي في مدرسة (ئاشتى الابتدائية) التابعة لمديرية تربية قضاء چم چمال/ سليمانية للعام الدراسي 2012- 2013ليكون ميداناً لتطبيق تجربتها وبلغ حجم العينة(95) تلميذاً وتلميذه بواقع(32) تلميذاً وتلميذه في المجموعة التجريبية الاولى و(32) تلميذاً وتلميذة في المجموعة التجريبية الثانية و(31) تلميذاً وتلميذه في المجموعة الضابطة. كافأت الباحثة بين المجموعات الثلاث في متغيرات(العمر الزمني، الذكاء، درجات اللغة الكردية للعام الدراسي السابق) استمرت التجربة فصلاً دراسياً كاملاً ( الفصل الاول)، قامت خلالها معلمة المادة بتدريس مجموعات البحث الثلاث، واعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً موضوعياً للفهم القرائي مكوناً من (35) فقرة من نوع الاختيار من متعدد واعادة ترتيب الكلمات والمزاوجة والتكميل وقد اتسم بالصدق والثبات. وقد استعملت الباحثة الوسائل الاحصائية الاتية تحليل التباين الاحادي. ومعادلة معامل الصعوبة، ومعادلة معامل التمييز، وطريقة شيفيه، ومعادلة كيورد ريتشاردسون، ومعادلة فعالية البدائل الخاطئة ) وانتهت التجربة بتطبيق الاختبار التحصيلي وقد افرزت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية الاولى التي درست مادة المطالعة وفق استراتيجية روبنسون والمجموعة التجريبية الثانية التي درست مادة المطالعة وفق استرتيجية التساؤل الذاتي على المجموعة الضابطة كما اسفرت عن عدم وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين المجموعتين الاولى والثانية.