مهارات إدارة الوقت ومضيعاته لدى رؤساء الأقسام العلمية في جامعة بغداد من وجهة نظر التدريسيين

المؤلفون

  • نبا عبد الحسين حسن كلية التربية للبنات
  • رؤى كاظم عبد الله كلية التربية للبنات

الكلمات المفتاحية:

مهارات إدارة الوقت

الملخص

       يعد الوقت أحد وأثمن موارد مؤسساتنا التربوية ونظمها التعليمية, ومن مشكلاتنا المعاصرة عدم إعطاء الوقت الإهتمام الكافي, فالوقت عامل محدد وغير قابل للزيادة والتعديل والخزن, مما يتطلب من القادة الإداريين التحكم فيه خلال عملهم عن طريق فهم وإتقان المبادئ الإدارية للوقت واستغلاله  بشكل أفضل لإنجاز مهامهم, وان سوء استغلال الإداري التربوي للوقت يؤثر سلبا في المؤسسة التعليمية  كلياً وحتى إذا وجد الإداري الذي يمتلك مهارات إدارة الوقت فقد تكون لديه مضيعات ذاتية أو خارجية تقلل من فرص تطبيق هذه المهارات. (درة,1991, 48)

       ومن المتعارف عليه أن العديد من الإداريين التربويين لا يحرصون على الوقت ويعتقدون إنهم ناجحون في أعمالهم أو إنهم يحاولون ذلك جاهدين ، كما إن العديد من الإداريين التربويين لا ينظرون إلى مشكلات إدارة الوقت على إنهاشئ يمكن مواجهته أو تخفيفه أو شئ يستحق الوقوف عنده, فنجدهم يؤدون أعمالا هي في الواقع ليست مهمة ولا يتمتعون بالقدرة على أداء المهام بحسب الأولويات (أبو شيخة ,1991: 28)

وإنطلاقاً من هذه المشكلة إرتأت الباحثة إلى دراسة مهارات إدارة الوقت وتشخيص المضيعات التي تتسبب في هدر وقت الدوام الرسمي ولاتعود بفائدة على العمل لدى رؤوساء الأقسام العلمية في جامعة بغداد .

التنزيلات

منشور

2015-01-04

إصدار

القسم

المقالات