أثر إستراتيجية الإثراء الوسيلي في اكتساب المفاهيم الجغرافية عندطالبات الصف الأول المتوسط

المؤلفون

  • صباح حسـن الزبيدي
  • سهـاد أكـرم مجيـد

الكلمات المفتاحية:

الإثراء الوسيلي

الملخص

     يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر إستراتيجية الإثراء الوسيلي في اكتساب المفاهيم الجغرافية عند طالبات الصف الأول المتوسط, ولغرض التحقق من هدف البحث تم صياغة الفرضية الصفرية الآتية:- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي درسن مادة الجغرافية على وفق إستراتيجية الإثراء الوسيلي، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللائي درسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم البعدي.

   ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي إذ تكونت عينة البحث من (80) طالبة من الصف الأول المتوسط من مدرسة اختيرت عشوائياً ، وتم توزيع أفرادها عشوائياً على مجموعتين (تجريبية وضابطة) ووازنت الباحثة بين مجموعتي التجربة (عينة الدراسة) إحصائياً عن طريق ضبط متغيرات (العمر الزمني، والذكاء ودرجات العام السابق في مادة جغرافية العراق، واختبار المعلومات السابقة في مادة الجغرافية). طبقت الباحثة التجربة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2013-2014) وقد استغرقت التجربة (8 أسابيع) ، وفي نهاية التجربة تم تطبيق أداة البحث على عينة البحث وهو اختبار اكتساب المفاهيم البعدي الذي أعدته الباحثة وبلغ بصورته النهائية (50) فقرة إختبارية من نوع اختيار من متعدد , وعوملت النتائج باستعمال الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين، واعتمدت الباحثة على الوسائل الإحصائية الأخرى منها معامل ارتباط بيرسون.

التنزيلات

منشور

2015-01-04

إصدار

القسم

المقالات