العنف العاطفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • انتصار هاشم مهدي جامعة بغداد / كلية التربية ابن رشد - للعلوم الانسانية / قسم العلوم التربوية والنفسية
  • عفاف زياد وادي جامعة بغداد / كلية التربية ابن رشد - للعلوم الانسانية / قسم العلوم التربوية والنفسية
  • ايمان حسن جعدان جامعة بغداد / كلية التربية ابن رشد - للعلوم الانسانية / قسم العلوم التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

العنف العاطفي

الملخص

استهدفت الدراسة الحالية معرفة العنف العاطفي الذي يتعرض له الاطفال عينة الدراسة وتوضيح دلالة الفرق في درجة العنف العاطفي تبعا لمتغيري العمر والجنس ( الاناث / الذكور ) واقتصرت الدراسة الحالية على اطفال المدارس الابتدائية في مديريتي الرصافة الثانية والكرخ الاولى في مدينة بغداد للعام الدراسي 2012 -2013 اذ تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة لعينة المدارس وعينة الاطفال ، والذي تتوافر فيه متغيرات الدراسة من ( الجنس / العمر ) اذ بلغت العينة (200 )طفلا بواقع (50) طفلا من المراحل الأربع الابتدائية التي تم اختيارها لعينة الدراسة  ، اما مايخص اداة الدراسة فقد تبنت الباحثات مقياس (السيد 2013  ) للعنف العاطفي ، اذ تم التحقق من صلاحية المقياس باستخراج الخصائص السيكومترية ( الصدق /الثبات ) وبعد التحقق من صلاحية المقياس تم التطبيق النهائي للتحقق من اهداف الدراسة ، توصلت الدراسة  الى ان الاطفال بعمر (6-7-9-11) يتعرضون للعنف العاطفي وكذلك توصلت الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية للعنف العاطفي تبعا لمتغيري الجنس والعمر  وعدم وجود تفاعل بين المتغيرين                  ( الجنس /العمر ) ، اقترحن الباحثات باجراء دراسة مقارنة حول العنف العاطفي لدى الاطفال المهجرين واقرانهم غير المهجرين كما يمكن اجراء دراسة مقارنة حول العنف العاطفي في الريف والمدينة ، كما اوصت الباحثات بتوجيه وزارة التربية الى توعية المعلمين بمساوئ العنف للاطفال ولفت انتباههم في تاثير  ذلك على مستقبلهم النفسي والاجتماعي باقامة دورات تثقيفية للمعلمين واولياء  الامور .

التنزيلات

منشور

2015-01-04

إصدار

القسم

المقالات