أثر استخدام قبعات التفكير الست في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في محافظة طولكرم

المؤلفون

  • مجدي جيوسي كلية العلوم والآداب جامعة فلسطين التقنية، طولكرم
  • عفيف زيدان كلية العلوم التربوية جامعة القدس، القدس
  • ميساء أبو سعده قسم التربية التكنولوجية جامعة فلسطين التقنية،طولكرم

الكلمات المفتاحية:

أثر استخدام قبعات التفكير الست في تنمية التفكير الإبداعي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى اثر قبعات التفكير الست في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف العاشر في محافظة طولكرم. تكونت عينة الدراسة من (160) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي في مدرسة بنات العدوية الثانوية في محافظة طولكرم، وقد تم اختيار إحدى الشعب  لتكون مجموعة التجريبية وتستخدم قبعات التفكير الست وقوامها (40) طالبة، والشعبة الأخرى كمجموعة ضابطة وشملت (40) طالبة استخدمت الطريقة الاعتيادية، وقد طبقت الدراسة في الفصل الثاني من العام الدراسي 2013 - 2014، حيث تم إعداد مذكرات التحضير مبنية وفق إستراتيجية قبعات التفكير الست، صممت الدراسة وفق المنهج شبه التجريبي ذي التصميم الاختبار القبلي والبعدي. استخدم الباحثون في هذه الدراسة اختبار تورنس للتفكير الإبداعي (الأشكال ب)، والذي تألف من ثلاث أنشطة فرعية هي: تكوين الصورة، وتكملة الخطوط، والدوائر.

وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a =0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية (قبعات التفكير الست) ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة (تقليدية) في التفكير الإبداعي، ولصالح المجموعة التجريبية والتي استخدمت قبعات التفكير الست. وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a =0.05) بين متوسطات درجات القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية.

التنزيلات

منشور

2014-10-06

إصدار

القسم

المقالات