إدارة الانفعالات وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى المرشدين التربويين
الكلمات المفتاحية:
إدارة الانفعالاتالملخص
يستهدف البحث الحالي إلى
1- قياس إدارة الانفعالات لدى المرشدين التربويين .
2- التعرف على دلالة الفروق في إدارة الانفعالات على وفق متغيري الجنس ومدة الخدمة لدى المرشدين التربويين .
يقتصر البحث الحالي على المرشدين التربويين من (الذكور – والإناث) العاملين في المدارس التابعة للمديريات العامة للتربية الستَ في محافظة بغداد. طبق المقياس على (300) مرشداً ومرشدةً، اختيروا بالأسلوب الطبقي العشوائي.
وحللت البيانات باستعمال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss وأظهرت النتائج مايأتي:-
1- أن المرشدين التربويين يتمتعون بإدارة الانفعالات.
2- لاتوجد فروق في إدارة الانفعالات دالة إحصائيا وفق متغير (الجنس).
3- توجد فروق دالة إحصائيا على وفق متغير (مدة الخدمة) في إدارة الانفعالات.
4- توجد فروق دالة إحصائيا على وفق متغير (النوع ومدة الخدمة) في إدارة الانفعالات