أثر طريقة حل المشكلات في التحصيل لدى طالبات الصف الرابع الإعدادي في مادة التربية الاسلامية

المؤلفون

  • انتصار زين العابدين شهباز مركز البحوث التربوية والنفسية / جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

أثر طريقة حل المشكلات في التحصيل

الملخص

ملخص البحث حددت الباحثة هدف البحث بـتعرف أثر طريقة حل المشكلات في التحصيل لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي في مادة التربية الإسلامية ، وحددت الباحثة حدود البحث، والمصطلحات الواردة في عنوان بحثها ، ومن ثم عرضت الباحثة دراسات سابقة لها صلة بموضوع دراستها فعرضت دارسات عربية وأجنبية تناولت طريقة حل المشكلات.حددت الباحثة منهجية بحثها العامة متمثلة بالمنهج التجريبي ، وتكونت العينة من مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وعملت على ضبط المتغيرات التي قد تؤثر على نتائج البحث فكافأت بين المجموعتين في مغيرات مهمة ، وتوصلت إلى النتائج من خلال الوسائل الإحصائية اللازمة،وفي ضوء ما توصلت إليه الباحثة من نتائج لطريقة حل المشكلات في التحصيل نحو المادة قدمت عدداً من الاستنتاجات تركزت في فاعلية هذه الطريقة في التربية والتعليم، و قدمت عدداً من التوصيات لمن بأيديهم القرار لاستثمار هذه الطريقة الفعالة في التربية والتعليم، وقدمت عدداً من المقترحات بعدد من العنوانات استكمالاً للبحث في مجال الدراسة الحالية.

التنزيلات

منشور

2014-07-06

إصدار

القسم

المقالات