متطلبات تطوير المناهج الدراسية للمرحلة العامة في العراق

المؤلفون

  • عائدة مخلف مهدي القريشي جامعة بغداد / مركز البحوث التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

تطوير المناهج الدراسية للمرحلة العامة في العراق

الملخص

الفصل الاول : اهمية البحث والحاجة اليه .

       لقد تطور مفهوم المناهج الدراسية مثلما تطورت المفاهيم التربوية الاخرى . ولأن العالم اصبح قرية صغيرة بفعل التكنلوجيا الحديثة والمستخدمة في مختلف نواحي الحياة , وان التواصل السريع بين العالم يمكن الحصول عليه بكل يسر وسهولة . وان الغاية من التربية خلق مواطنين يقومون بالوظائف الاجتماعية التي منها الابقاء على الثقافة وترقيتها واصلاح عيوبها , وتهدف الى تنمية قدرة الفرد واستعداداته في ركب التطور العلمي والتكنلوجي .

  • هدف البحث : يهدف البحث الى :
  1. ما هو مفهوم المنهج , وعناصره ومكوناته وعلاقته بالنظام التربوي والتعليمي الحديث ؟
  2. مفهوم تطوير المنهج الدراسي بشكل عام ؟
  3. كيفية تطوير المنهج الدراسي في العراق؟
  • حدود البحث : يتحدد البحث الحالي بالادبيات والتي يتم تحليلها من خلال البحث .
  • تحديد المصطلحات ومنها : المنهج – التطوير .

ومن خلال التحليل حول تطوير المنهج الدراسي وجد انه لا بد من وجود مايلي :-

  1. الاحساس بالحاجة الى التطوير .
  2. التخطيط للتطوير .
  3. تنفيذ الخطة المقدمة .
  4. تجريب المنهج المقترح .
  5. الاستعداد لتعميم المنهج المطور .
  6. تعميم المنهج المطور ومتابعته .

ومن خلال البحث توصل الى الاستنتاجات التالية:

أ. انعدام الصلة بين المواد الدراسية التي يمتلكها المنهج مع متطلبات الكليات في برامجها ومناهجها .

ب. قصور مدة التربية العملية مما يجعلها لا تحقق الاهداف المرجوة منها .

ج. ازدحام المواد الدراسية المتخصصة منها بالمواد النظرية ولا توجد فرص حقيقية لأن يكتشف الطالب المعلومات والحقائق بنفسه .

التنزيلات

منشور

2014-01-05

إصدار

القسم

المقالات