متطلبات تطوير المناهج الدراسية للمرحلة العامة في العراق
الكلمات المفتاحية:
تطوير المناهج الدراسية للمرحلة العامة في العراقالملخص
الفصل الاول : اهمية البحث والحاجة اليه .
لقد تطور مفهوم المناهج الدراسية مثلما تطورت المفاهيم التربوية الاخرى . ولأن العالم اصبح قرية صغيرة بفعل التكنلوجيا الحديثة والمستخدمة في مختلف نواحي الحياة , وان التواصل السريع بين العالم يمكن الحصول عليه بكل يسر وسهولة . وان الغاية من التربية خلق مواطنين يقومون بالوظائف الاجتماعية التي منها الابقاء على الثقافة وترقيتها واصلاح عيوبها , وتهدف الى تنمية قدرة الفرد واستعداداته في ركب التطور العلمي والتكنلوجي .
- هدف البحث : يهدف البحث الى :
- ما هو مفهوم المنهج , وعناصره ومكوناته وعلاقته بالنظام التربوي والتعليمي الحديث ؟
- مفهوم تطوير المنهج الدراسي بشكل عام ؟
- كيفية تطوير المنهج الدراسي في العراق؟
- حدود البحث : يتحدد البحث الحالي بالادبيات والتي يتم تحليلها من خلال البحث .
- تحديد المصطلحات ومنها : المنهج – التطوير .
ومن خلال التحليل حول تطوير المنهج الدراسي وجد انه لا بد من وجود مايلي :-
- الاحساس بالحاجة الى التطوير .
- التخطيط للتطوير .
- تنفيذ الخطة المقدمة .
- تجريب المنهج المقترح .
- الاستعداد لتعميم المنهج المطور .
- تعميم المنهج المطور ومتابعته .
ومن خلال البحث توصل الى الاستنتاجات التالية:
أ. انعدام الصلة بين المواد الدراسية التي يمتلكها المنهج مع متطلبات الكليات في برامجها ومناهجها .
ب. قصور مدة التربية العملية مما يجعلها لا تحقق الاهداف المرجوة منها .
ج. ازدحام المواد الدراسية المتخصصة منها بالمواد النظرية ولا توجد فرص حقيقية لأن يكتشف الطالب المعلومات والحقائق بنفسه .