دور المؤسسات التربوية في ترسيخ قيم النزاهة لدى الناشئة
الكلمات المفتاحية:
المؤسسات التربوية , قيم النزاهة , الناشئةالملخص
هدف البحث الى تعرف دور المؤسسات التربوية في ترسيخ قيم النزاهة لدى الناشئة قولاً وعملاً
وتحدد البحث بالمؤسسات التربوية التي لها اثر كبير في شخصيات الناشئة مثل ( الاسرة , المدرسة , الاعلام , المسجد , مؤسسات المجتمع المدني , الاندية الشبابية .
وتم تحديد اهم مصطلحات البحث المتمثلة بـ ( القيم , المؤسسات التربوية , النزاهة ) كما تطرق البحث الى دواعي الاهتمام بالقيم التربوية وأثرها في السلوك الناشئة , ثم فصل البحث في دور كل مؤسسة تربوية لترسيخ القيم الاخلاقية بصورة عامة وقيم النزاهة بصورة خاصة في سلوكيات الناشئة واثرها في تطور المجتمع ورقيه .
وختم البحث بمجموعة توصيات أهمها .
- تدريب الابناء على حسن انتقاء الاصدقاء على اساس التقوى والايمان والابتعاد عن اصدقاء السؤ .
- ايقاظ الوازع الرباني , والوعي التربوي الاسلامي في نفوس النشئ حتى يشعروا بمسؤلياتهم عن اعمالهم .
- التوسع في التعرف بماهية هيئة النزاهة وماهي الاهداف العامة التي تريد تحقيقها وبيان اهمية عملها بالنسبة للمجتمع عموماً وللفرد خصوصاً . ومن خلال اعتماد البوسترات الضوئية التعريفية في الشوارع والطرق العامة واصدار كتيبات ومطبوعات تتناول إنشاعة ثقافة النزاهة بين اوساط المجتمع عموماً .
- تبني برنامج تحدث تغيراً قابلاً للتحقيق منه في قياس مفاهيم النزاهة والعمل بها لدى الافراد والاستفادة من خبرات وتجارب الدول في هذا المجال .