دور المؤسسات التربوية في ترسيخ قيم النزاهة لدى الناشئة

المؤلفون

  • أركان سعيد خطاب جامعة بغداد مركز البحوث التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

المؤسسات التربوية , قيم النزاهة , الناشئة

الملخص

هدف البحث الى تعرف دور المؤسسات التربوية في ترسيخ قيم النزاهة لدى الناشئة قولاً وعملاً 

وتحدد البحث بالمؤسسات التربوية التي لها اثر كبير في شخصيات الناشئة مثل ( الاسرة , المدرسة , الاعلام , المسجد , مؤسسات المجتمع المدني , الاندية الشبابية .

وتم تحديد اهم  مصطلحات البحث المتمثلة بـ ( القيم , المؤسسات التربوية , النزاهة ) كما تطرق البحث الى دواعي الاهتمام بالقيم التربوية وأثرها في السلوك الناشئة , ثم فصل البحث في دور كل مؤسسة تربوية لترسيخ القيم الاخلاقية بصورة عامة وقيم النزاهة بصورة خاصة في سلوكيات الناشئة واثرها في تطور المجتمع ورقيه .

وختم البحث بمجموعة توصيات  أهمها .

  • تدريب الابناء على حسن انتقاء الاصدقاء على اساس التقوى والايمان والابتعاد عن اصدقاء السؤ .
  • ايقاظ الوازع الرباني , والوعي التربوي الاسلامي في نفوس النشئ حتى يشعروا بمسؤلياتهم عن اعمالهم .
  • التوسع في التعرف بماهية هيئة النزاهة وماهي الاهداف العامة التي تريد تحقيقها وبيان اهمية عملها بالنسبة للمجتمع عموماً وللفرد خصوصاً . ومن خلال اعتماد البوسترات الضوئية التعريفية في الشوارع والطرق العامة واصدار كتيبات ومطبوعات تتناول إنشاعة ثقافة النزاهة بين اوساط المجتمع عموماً .
  • تبني برنامج تحدث تغيراً قابلاً للتحقيق منه في قياس مفاهيم النزاهة والعمل بها لدى الافراد والاستفادة من خبرات وتجارب الدول في هذا المجال .

التنزيلات

منشور

2014-01-05

إصدار

القسم

المقالات