اثر انموذج جانية التعليمي في التحصيل والاسبقاء لدى طالبات الصف الخامس الاعدادي في مادة التاريخ
الكلمات المفتاحية:
اثر انموذج جانية التعليمي في التحصيل والاسبقاءالملخص
ملخص البحث الفصل الاول أهمية البحث والحاجة اليه أولى التربويون اهتماماً متزايداً في السنوات الأخيرة بالتعليم وكيفية التفاعل بين التعلم والتدريس في اوضاع تدريسية معينة ينبغي ان تخضع الى استثمار مفاهيم التعلم ومبادئه ونظرياته على نحو منهجي ليتمكن من تخطيط نشاطاته التدريسية وتنفيذها في مناخ صفي ملائم ليضمن ممارسة فاعلة تنعكس في اداء مخطط مرغوب فيه ويعد روبرت جانيه من ابرز علماء النفس الذين وضعوا انموذجاً للتدريس الصفي ، الذي يمكن وصفه بانه المنحنى التعليمي الموجه نحو التكنلوجيا التربوية والذي يوصي بالتخطيط النظامي لعملية التعليم . ولقد اثرى جانيه الادب التربوي والادب النفسي في ايجاد انموذج للتدريس يقوم على الجمع بين اكبر مدرستين هما الجشطالتية (الادراك الكلي) والسلوكية (مثير واستجابة) في صلة توثيقية واحدة ، فقد عرف انموذجه هذا بالانموذج التعليمي العام الذي يقدم تحليلاً دقيقاً لعملية التعليم الاساسية والعوامل المؤثرة فيها ، والذي يتضمن ثمانية انماط تعليمية متراكمة ومتدرجة . (سكران ، 2005 ، ص211) ابسطها التعلم الاشاري (السهل) مروراً بتعلم الرابطة بين المثير والاستجابة ، فتعلم السلسلة الحركية ، فالسلسلة اللفظية فالتمييز المتعدد فالمفاهيم المادية المجردة ثم الانتقال إلى تعلم المبادئ والقوانين واخيراً إلى تعلم حل المشكلات الذي يتمثل غاية الصعوبة والذي يتطلب قدرات ومهارات خاصة ترتكز على اتقان الطلبة لانماط التعلم السابقة على ذلك النمط . هدف البحث : اثر انموذج جانية التعليمي في التحصيل والاسبقاء لدى طالبات الصف الخامس الاعدادي في مادة التاريخ فرضيات البحث - لا توجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسط درجات الطالبات الاتي يدرسن باستعمال انموذج جانية والذين يدرسون بطريقة الاعتيادية ( التقليدية ) في التحصيل - لا توجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسط درجات للطالبات الاتي يدرسن باستعمال انموذج جانية والذين يدرسون بطريقة الاعتيادية ( التقليدية ) في الاستبقاء حـدود البحث : يتحدد البحث الحالي بطالبات الصف الخامس الاعدادي ( الادبي ) في المدارس الثانوية النهارية في محافظة بغداد المركز تحديد المصطلحات الاستقصاء انموذج جانية , التحصيل ، الاحتفاظ الفصل الثاني دراسات سابقة تناولت انموذج جانية مع التحصيل والاحتفاظ الفصل الثالث أولا : التصميم التجريبي : اعتمدت الباحثة تصميماً تجريبياً ذا مجموعتين تجريبية ومجموعة ضابطة واختبار تحصيلي بعدي ثانياً : طالبات الخامس الاعدادي ( الادبي ) في المدارس الثانوية النهارية في مدينة بغداد المركز / للعام الدراسي 2012 - 2013 ثالثاً : وزعت الشعب عشوائياً على مجموعتي البحث لتمثيل المجموعة التجريبية الاولى ( شعبة ) تمثل المجموعة الضابطة شعبة ( ) . بلغ عدد الطالبات ( ) بعد استيعاد الطالبات الراسبات للعام السابق كافأت الباحثة بالمتغيرات ( درجات مادة التاريخ , اختبار الذكاء , اختبار المعلومات السابقة في مادة التاريخ صاغت الباحثة ( 35 ) هدفاً سلوكياً اعتماداً على الاهداف العامة ومحتوى موضوعات التاريخ التس ستدرس في التجربة موزعة على المستويات الثلاثة الاولى في المجال المعرفي لتصنيف بلوم ( المعرفة , الفهم , التطبيق ) اعدت الباحثة اختباراً لقياس التحصيل متكون ( 35 ) فقرة من اختيار من متعدد , استعملت الباحثة عدد من الوسائل الاحصائية ومنها ( تحليل التباين الاحادي , معادلة صعوبة وتميز الفقرة , معامل ارتباط بيرسون , معادلة سبيرمان – براون الفصل الرابع تعرض الباحثة في هذا الفصل النتائج التي توصلت اليها على وفق هدف البحث وفرضياته ( رفضت فرضيات البحث واظهرت النتائج انه هناك فروق ذات دلالة احصائية بين درجات طالبات المجموعتين الاستنتاجات في ضوء النتائج التي توصل اليها البحث الحالي يمكن استنتاج ما يأتي : - أفضلية انموذج جانيه على طريقة الاعتيادية في تدريس مادة التاريخ لدى طالبات الصف الخامس الاعدادي والذي انعكس من خلال رفع مستوى تحصيلهن الدراسي واستبقائهن المعلومات التوصيات : في ضوء النتائج والاستنتاجات التي توصلت اليها الباحثة يمكن الخروج بالتوصيات الآتية :- التأكيد على أنموذج جانيه التعليمي في تدريس مادة التاريخ في المرحلة الإعدادية لما له من دور في تحقيق أهداف تدريس التاريخ لرفع مستوى تحصيل واستبقاء المعلومات أعداد المدرسين الأعداد الذي يجعلهم قادرين على التدريس على وفق نماذج حديثة في تدريس التاريخ المقترحات : استكمالاً للبحث الحالي تقترح الباحثة اجراء الدراسات الآتية : - دراسة مماثلة للدراسة الحالية في متغيرات تابعة أخرى مثل التفكير الناقد أو الاتجاه نحو المادة ،