دور جامعة تبوك في التوعية الفكرية لطالباتها في ضوء متطلبات تعزيز الأمن الفكري

المؤلفون

  • بدور علي صالح الشمراني جامعة تبوك
  • علي حسين محمد نجمي جامعة تبوك

الكلمات المفتاحية:

جامعة تبوك، التوعية الفكرية

الملخص

أهداف الدراسة: معرفة درجة ممارسة جامعة تبوك لتوعية الفكرية لطالباتها من خلال البحث العلمي, كشف درجة ممارسة جامعة تبوك التوعية الفكرية لطالبتها من خلال العملية التعليمية, معرفة درجة ممارسة الجامعة للتوعية الفكرية من خلال الاعلام الجامعي, معرفة درجة ممارسة الجامعة للتوعية الفكرية من خلال خدمة المجتمع منهج الدراسة واداتها: استخدام المنهج الوصفي، لجمع البيانات اداة الاستبانة، وكانت عينة الدراسة: تتكون من(540) طالبه تم اختيارهم بطريقه عشوائية عنقودية من كليات مختلفة بجامعة تبوك الأساليب الاحصائية المستخدمة: تم تحليل بيانات هذه الدراسة باستخدام الحزمة الإحصائية الاجتماعية(spss)وفقا للأساليب الإحصائية الآتية: النسب المئوية، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، واختيار تحليل التباين الاحادي أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة يمارس عضو التدريس دوره في التوعية الفكرية للطالبات بدرجة عالية, بحسب تقدير المستجيبات, ويمارس الاعلام الجامعي دوره في التوعية الفكرية بدرجة منخفضة, وتمارس وحدة الأنشطة الطلابية دورها في التوعية بدرجة متوسطة, وتمارس خدمة المجتمع دورها في التوعية الفكرية بدرجة منخفضة, بحسب تقدير المستجيبات. التوصيات التي توصلت اليها الدراسة انشاء مركز اعلامي متخصص بالجامعة, وتطوير وحدة التوعية الفكرية لتكون مركز للأمن الفكري, وعمل شراكات مجتمعية مع جهات مختصة بالأمن الفكري كمركز الاعتدال.

التنزيلات

منشور

2019-04-01

إصدار

القسم

المقالات