أثر برنامج تدريبي معرفي سلوكي في القدرة على حل المشكلات الحياتية لدى طالبات كلية التربية للبنات /جامعة بغداد

المؤلفون

  • أسماء عبد الحسين محمد كلية التربية للبنات / جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

برنامج تدريبي معرفي سلوكي

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر برنامج معرفي سلوكي في القدرة على حل المشكلات الحياتية؛ وتحسين التحصيل الدراسي لدى عينة من طالبات كلية التربية للبنات/ جامعة بغداد، تكونت عينة الدراسة من (50) طالبة؛ تم توزيعهن عشوائياً على مجموعتين تجريبية وضابـطة، (25) طالبة لكل مجموعة، وقد أظهرت نتائج تحليل التباين المشترك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فيما يتعلق بمتغير حل المشكلات الحياتية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين فيما يتعلق بمتغير التحصيل الدراسي، وأوصت الباحثة بإجراء دراسات أخرى حول متغيرات أخرى بعد تدريب الطالبات على أسلوب حل المشكلات.

التنزيلات

منشور

2013-10-06

إصدار

القسم

المقالات