(المهارات الإِجتماعية وعلاقتها بمفهوم الذات لدى أطفال الرياض (4-6) سنوات)
الكلمات المفتاحية:
المهارات الإِجتماعية , مفهوم الذات , أطفال الرياضالملخص
إن الاهتمام بموضوع المهارات الاجتماعية ومفهوم الذات في غاية الأهمية بالنسبة لكثير من علماء التربية والنفس فقد اخذ حيزآ كبيرآ في كتاباتهم واهتماماتهم إذ يروا أن التدريب على المهارات الاجتماعية هو تأكيد للذات, وانه كلما تمكن الفرد من أمتلاك مهارات اجتماعية كلما أكد ذاته.
يهدف البحث تعرف المهارات الاجتماعية ومفهوم الذات والعلاقة بينهما لدى أطفال الرياض بعمر(4-6) سنوات , وتكونت عينة البحث من (200) طفلاً وطفلة من رياض الأطفال في مدينة بغداد بجانبي (الرصافة الثانية والكرخ الثانية). وتحقيقآ لاهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياسين للمهارات الاجتماعية ومفهوم الذات , بعد اطلاعها على الادبيات والدراسات السابقة , وتضمن مقياس المهارات الاجتماعية (72) فقرة ومقياس مفهوم الذات (108) فقرة بصيغتهما النهائية . كما تحققت الباحثة من الخصائص القياسية للمقياسين والمتمثلة بالصدق والثبات وكان التحقق من الصدق بطريقتين هما الصدق الظاهري وصدق البناء , وتم إستخراج الثبات بطريقتين هما إعادة الأختبار والفاكرونباخ . وتوصل البحث الى النتائج الآتية:
1- يتمتع أطفال الرياض بالمهارات الاجتماعية.2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاطفال في المهارات الاجتماعية بحسب متغير(الجنس).3- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاطفال في المهارات الاجتماعية بحسب متغير(العمر). 4- يتمتع أطفال الرياض بمفهوم الذات.5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاطفال في مفهوم الذات بحسب متغير(الجنس).6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاطفال في مفهوم الذات بحسب متغير(العمر). 7- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين المهارات الاجتماعية ومفهوم الذات