الأمن الفكري وعلاقتــــه بالصمـود النفسـي لدى طلاب المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • حسن أحمد سهيل القره غولي المديرية العامة لتربية بغداد / الكرخ الثالثة
  • جبار وادي باهض العكيلي كلية التربية للعلوم الصرفة /ابن الهيثم / جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

الأمن الفكري ،الصمود النفسي

الملخص

يستهدف البحث الحالي معرفة ( الأمن الفكري ) و ( الصمود النفسي)  لدى طلاب المرحلة الإعدادية ،  والعلاقة الإرتباطية بين المتغيرين ، ومدى إسهام متغير الصمود النفسي  بمتغير (الأمن الفكري) ،  تألفت عينة البحث من (420) طالباً من طلاب المرحلة الإعدادية في مديرية تربية بغداد / الرصافة الثالثة ، وقد تم تطبيق مقياسي البحث ، وبإستعمال معامل ارتباط (بيرسون) و ( الإختبار التائي)  و( تحليل الإنحدار) وأطهرت النتائج :

  1. يتمتع أفراد العينة بالأمن الفكري .
  2. يتمتع أفراد العينة بالصمود النفسي.
  3. وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين متغيري البحث.
  4. يسهم متغير (الصمود النفسي) بــ (6ر13) من التباين الكلي لمتغير (الأمن الفكري) .

 

التنزيلات

منشور

2019-04-01

إصدار

القسم

المقالات