نمطا الشخصية (أ،ب) ودافعية الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس الجامعي

المؤلفون

  • حسن حمود إبراهيم الفلاحي جامعة الأنبار- كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية
  • زهراء طارق بتال العاني جامعة الأنبار- كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

نمطا الشخصية , دافعية الإنجاز , أعضاء هيئة التدريس الجامعي

الملخص

    يهدف البحث إلى: 1. تعرف نمطا الشخصية (أ,ب) لدى أعضاء هيئة التدريس الجامعي في كليات جامعة الأنبار 2. تعرف مستوى دافعية الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس الجامعي3.تعرف مستوى دافعية الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس الجامعي من ذوي نمط الشخصية (أ,ب) 4. تعرف الفروق ذات الدلالة المعنوية في مستوى دافعية الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس الجامعي من ذوي نمطي الشخصية (أ,ب) 5.تعرف العلاقة بين نمطي الشخصية (أ,ب) ودافعية الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس الجامعي .وقد اعتمد الباحثان مقياس نمطا الشخصية ( أ , ب) من إعداد (هاورد كلازر 1978م)، فضلاً عن مقياس دافعية الإنجاز من إعداد (منصور 1986م) وقد أظهرت النتائج 1.ميل أعضاء هيئة التدريس الجامعي في كليات جامعة الأنبار إلى نمط الشخصية (أ) 2.ارتفاع مستوى دافعية الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس الجامعي 3.ارتفاع مستوى دافعية الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس الجامعي من ذوي نمطي الشخصية (أ) و (ب) 4.عدم وجود فروق ذات دلالة معنوية في مستوى دافعية الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس الجامعي من ذوي نمطي الشخصية (أ ، ب) 5.وجود علاقة ارتباطيه موجبة ودالة معنوياً بين نمط الشخصية (أ) ودافعية الإنجاز وكذلك وجود علاقة ارتباطيه سالبة بين نمط الشخصية (ب) ودافعية الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس الجامعي ولكنها غير دالة معنوياً.

التنزيلات

منشور

2013-04-07

إصدار

القسم

المقالات