استراتيجية الاكتشاف الموجه وأثرها في مهارات التواصل الرياضي

المؤلفون

  • سحر جبار داود الباسري مديرية تربية بغداد / الرصافة 2/طرائق تدريس الرياضيات
  • عبد الواحد محمود محمد الكنعاني مركز علوم البحار – جامعة البصرة / طرائق تدريس الرياضيات / قسم البحث والتطوير
  • حسن كامل رسن الكناني كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم / طرائق تدريس الرياضيات

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية الاكتشاف الموجه , مهارات التواصل الرياضي

الملخص

       هدف البحث الحالي الى معرفة أثر أستراتيجية الأكتشاف الموجه على مهارات التواصل الرياضي لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات .

، تألفت عينة البحث من(58) طالبة من احدى مدارس بغداد الرصافة ، مقسمة في مجموعتين احداهما تجريبية درست على وفق استراتيجية الاكتشاف اما المجموعة الثانية فدرست بالطريقة التقليدية، قام الباحثين ببناء اداة البحث (إختبار مهارات التواصل الرياضي )، وباستخدام  عددا من الوسائل الإحصائية منها:-

الاختبار (t – test) استخدم لعينتين مستقلتين لفحص تطابق متوسطي المجموعتين التجريبية والضابطة واختبار ليفين (Leven – test )  استخدم لاختبار تجانس التباين للمجموعة الضابطة والتجريبية ، واختبار كولمكروف – سمير نوف لفحص جودة التوزيع الطبيعي للبيانات واختبار (مان – وتني ) لفحص تطابق قرارات الفروق مابين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة ، تم التوصل الى النتائج الاتية :

  • تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية الاكتشاف الموجه في اختبار مهارات التواصل الرياضي ككل .
  • تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية الاكتشاف الموجه في مهارات التواصل الرياضي كلا على حده .

التنزيلات

منشور

2013-01-07

إصدار

القسم

المقالات