دور المدرسة في تعزيز الأمن الفكري لدى الطلبة في محافظة القريات

المؤلفون

  • سعود بن مسير البلعاسي الجامعة الأردنية/وزارة التربية والتعليم /السعودية / القريات
  • ناصر إبراهيم الشرعة الجامعة الأردنية جامعة البلقاء التطبيقية، كلية اربد الجامعية (اربد، الأردن)

الكلمات المفتاحية:

دور المدرسة في تعزيز الأمن الفكري , محافظة القريات

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع دور المدرسة الثانوية (ذكور) في محافظة القريات في تعزيز الأمن الفكري لدى الطلبة، وفيما إذا كان هناك فروقات في تقديرات عينة الدراسة تعزى لمتغيرات: الوظيفة الحالية، المؤهل العلمي، التخصص التدريسي، سنوات الخبرة. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانه أداة لجمع البيانات، وتكونت الاستبانه من (44) فقرة موزعة على محاور أربعه هي: المدير، المعلم، المنهاج، النشاطات اللامنهجية، وتكونت عينة الدراسة من (152) معلما ومديرا ومرشدا، وأظهرت نتائج الدراسة أن المدرسة تقوم بدور إيجابي وبدرجة مرتفعة في تعزيز الأمن الفكري في محاور: المدير، والمناهج والمعلم، وبدرجة متوسطة في محور الالنشاطات اللامنهجية، وأظهرت النتائج أيضا أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأي من متغيرات الدراسة، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات التي من شأنها العمل على تفعيل دور المدرسة في تعزيز الأمن الفكري بشكل أكبر.

 

التنزيلات

منشور

2012-10-07

إصدار

القسم

المقالات