الإشكاليات التي تواجه فلسفة التربية في ضوء متغيرات مجتمع المعرفة والمعلوماتية (التكنو_اجتماعية)

المؤلفون

  • نوال إبراهيم محمد الدليمي جامعة بغداد / كلية التربية للبنات /قسم التربية وعلم النفس

الكلمات المفتاحية:

فلسفة التربية , المعرفة والمعلوماتية

الملخص

البحث الحالي يتضمن الإشكاليات التي تواجه فلسفة التربية في ضوء متغيرات مجتمع المعرفة والمعلوماتية (التكنو_اجتماعية)

 وقد تضمنت اشكالية البحث ثلاث تساؤلات

1 - ماهي المفاهيم وتوصيفها المتعلقة بإشكالية العلاقة بين فلسفة التربية ومتغيرات المعلوماتية (التكنو – اجتماعية)

2 - مانوع الإشكاليات التي تواجه خطاب فلسفة التربية في ضوء متغيرات المعلوماتية                (التكنو-أجتماعية)

3 - ماهي التصورات التربوية المقترحة لمعالجة اشكاليات فلسفة التربية في مجالي الانسان (الطبيعة الانسانية)و(القيم والاخلاق ) بالاضافة الى ان البحث قد وضح  في مباحثه الثلاثة :المبحث الاول الذي عرض اهمية البحث والحاجة اليه ومسوغاته فيما يخص  (فلسفة التربية ومجتمع المعرفة والمعلوماتية والتكنو -اجتماعي )  وغيرها من مفاهيم ذات علاقة بالبحث بالاضافة الى عرض اشكالياته وتساؤلاته و طبيعة المنهجية البحثية وحدوده,  وقد قدم البحث اجاباته عن هذه التساؤلات من خلال المصادر التربوية والفلسفية والثقافية التي تناولت مواضيع البحث فيما يخص اشكالية الانسان (الطبيعة الانسانية )واشكالية القيم والاخلاق ), والمبحث الثاني, تناول ميادين التفلسف التربوي واهمها ميدان الانسان والقيم والاخلاق والمبحث الثالث تضمن التحولات الكبرى وعلاقتها باشكالية فلسفة التربية (الانسان ,الطبيعة الانسانية ) (القيم والاخلاق )  وهذه التحولات هي  مابعد الحداثة   , العولمة  , التفجر المعرفي والمعلوماتي ومجتمع المعرفة , العصر الرقمي                   (التكنو-اجتماعية.اماالمبحث الثالث فتناول التصورات التربوية المقترحة للتربية العربية لااستيعاب متغيرات المعرفة والمعلوماتية (التكنو-اجتماعية ). المتعلقة بالانسان( الطبيعة الانسانية )                (والقيم والاخلاق )وعنالصورة التربوية المثلى المقترحة لمعلجة اشكاليات (الانسان  او الطبيعة الانسانية  والقيم والاخلاق في المستقبل

التنزيلات

منشور

2012-10-07

إصدار

القسم

المقالات