فاعلية التعلم/التعليم الالكتروني ألموقعي في تأهيل تربوي للتدريسيين

المؤلفون

  • سليم خلف وهيب كلية التربية-ابن رشد/جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

فاعلية التعلم/التعليم الالكتروني ألموقعي , تأهيل تربوي للتدريسيين

الملخص

الملخص: أصبحت التكنولوجيا طريقة للحياة، وممارسة للتربويين في المؤسسات الجامعية. تسهم التكنولوجيا في أداء مسؤوليات التدريسيين التعليمية. وفي اختيار الخبرات والمواد التعليمية المناسبة للنمو المعرفي. كما تساعدهم على استخدام الطرائق، والأساليب، والنماذج الملائمة للمواقف التدريسية في النظامين التقليدي والالكتروني. تقصى البحث ثلاثة أهداف، والتي تتضمن تعرّف مدى فاعلية أسلوبين في تأهيل تربوي للتدريسيين. ولأجل التحقق من ذلك، جرى تطبيق اختبار إحصائي للتحصيل بين مجموعتين تتألفان من (26) مشاركا تعلمت بأسلوب التعلم الالكتروني، و(38) مشاركا تعرضت للتعليم بأسلوب المحاضرة الالكتروني. أشارت نتائج البحث إلى فاعلية "أسلوب التعلم الالكتروني" و"أسلوب المحاضرة الالكتروني" في تحصيل المستجيبين من التدريسيين المشاركين في التأهيل التربوي. كما أشارت إلى مستوى متكافئ من حيث فاعلية الأسلوبين، وعند مستوى دلالة معنوية (0.05). وتوصل البحث إلى العديد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات. ومن بين ابرز الاستنتاجات؛ فاعلية أسلوبي التعلم، والتعليم الالكترونيان في تأهيل تدريسيين، كونهما اعتمدا على منظومة تقنيات في التعلم والتعليم Data Show في الموقع ألتأهيلي. إذ يبدو إنها أتاحت فرصا للتفاعل فيما بين المتعلمين وبين هؤلاء والمحاضر، وبينهم والمواد التعليمية المعروضة الكترونيا. وابرز التوصيات؛ النظر في إمكانية اعتماد التكنولوجيا المعاصرة في التعليم موقعيا، وعن-بعد. ومن المقترحات؛ تطبيق برنامج البحث على فئات من المتعلمين في مواد تعليمية في حقول جامعية متنوعة، وفي جامعات أخرى.

التنزيلات

منشور

2012-04-01

إصدار

القسم

المقالات