الذكاء اللغوي لدى طلبة المرحلة الإعدادية

المؤلفون

  • حيدر كريم سكر الجامعة المستنصرية / كلية التربية / قسم الإرشاد النفسي
  • هلة وليد غانم الجامعة المستنصرية / كلية التربية / قسم الإرشاد النفسي

الكلمات المفتاحية:

الذكاء اللغوي

الملخص

ان صعوبات اكتساب اللغة من اول العلامات والمؤشرات التي يتم ملاحظتها على الطالب الذي يفتقر الى تطور القدرات العقلية المعرفية، لذا تعد مشكلات اللغة من اشد المشكلات واعمقها لان أي نقص في تطور هذه القدرات يؤثر سلبا على مستوى ذكاء الطلبة،فالطالب الذي يتميز بأستخدام اللغة ينعكس ذلك ايجابيا على ذكاءه اللغوي،حيث (يمتلك جانبا بلاغيا)أي استخدام اللغة لأقناع الاخرين بسلوك معين،وقدرة على معالجة البناء اللغوي والاستخدام العلمي بهدف البلاغة أو البيان،كما انة يكسب الطالب قدرة لغوية تساعده على الطلاقة في التعبير بكل وضوح ودقة،ومن هنا جاء هذا البحث محاولة لمعرفة الذكاء اللغوي لدى طلبة المرحلة الاعدادية،وعليه استهدف البحث الحالي التعرف على الاتي:

1_الذكاء اللغوي لدى طلبة المرحلة الاعدادية.

2_الفروق في الذكاء اللغوي لدى طلبة المرحلة الاعدادية تبعا لمتغير الجنس (ذكور_اناث)

3_الفروق في الذكاء اللغوي لدى طلبة المرحلة الاعدادية تبعا لمتعير التخصص (علمي_ادبي)

واقتصر البحث على طلبة المرحلة الاعدادية في تربيات الكرخ(الاولى،الثانية،الثالثة)من الذكور والاناث وللتخصص (العلمي_الادبي)للعام الدراسي (2010_2011) وتحقيقا لاهداف البحث قام الباحثان يتبني مقياس الذكاء اللغوي المعد من قبل (جاردنر)والمكون من(13)فقرة وتحقق من صدقه وثباته، ومن ثم تطبيقة على عينة تم اختيارها بطريقة عشوائية عتقودية منتظمة بلغت (400)طالب وطالبة.وفي ضوء اهداف البحث وبعد تطبيق اداتية واستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة تم التوصيل الى النتائج الاتية:

1_أظهرت النتائج ان عينة البحث تتمتع يذكاء لغوي بدرجة متوسطة.

2_اظهرت النتائج ان هناك فروقا في الذكاء اللغوي تبعا لمتغير الجنس ولصالح الاناث.

3_اظهرت نتائج ان هناك فروقا في الذكاء اللغوي تبعا لمتغير التخصص ولصالح التخصص الادبي.

وفي ضوء نتائج البحث طرح الباحثان عددا من التوصيات كان اهمها:مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة عند تقييم المواد الدراسية،لان لكل من عوامل البيئة والوراثة اثر في الذكاء اللغوي.

 

 

التنزيلات

منشور

2011-10-02

إصدار

القسم

المقالات