خصائص معلمة الروضة وعلاقتها باكتساب الطفل للخبرات

المؤلفون

  • أمل داود سليم قسم رياض أطفال / كلية التربية للبنات / جامعة بغداد
  • رحاب حسين علي قسم رياض أطفال / كلية التربية للبنات / جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

خصائص معلمة الروضة ,اكتساب الطفل للخبرات

الملخص

آقتصر البحث على معلمات رياض الاطفال في مدينة بغداد ( الرصافة – الكرخ ) للعام الدراسي ( 2009- 2010 ) , تكونت عينة البحث من ( 160 ) معلمة وعدد الاطفال (160 ) طفل , وآختارت الباحثة عشوائياً ما يعادل ( 10% ) من رياض الاطفال لكل مديرية ولجانبي الكرخ والرصافة , آختارت الباحثة قصداً (10) معلمات ( مرشدات ) من كل روضة مختارة , وتأكدت الباحثة من وجود المشكلة من خلال آستبانة وزعت على مديرات رياض الاطفال وأهالي الاطفال , ومن حيث أدوات البحث قامت الباحثة ببناء مقياسين الاول لخصائص معلمة الروضة والثاني لخبرات الطفل على وفق الخطوات العلمية لبناء المقاييس من حيث توجيه آستبانة مفتوحة للمديرات ومعلمات الرياض ومن مسح الادبيات والدراسات السابقة وبعد إخضاعها لإجراءات الصدق والثبات تكونت أداتي البحث بصورتها النهائية إذ شملت أداة خصائص المعلمة على ( 50 ) من أصل ( 60 ) فقرة و( 61 ) فقرة لخبرات الطفل من أصل ( 65 ) فقرة , ثم قامت الباحثة بتوزيع ( مقياس الخصائص ) بصورتها النهائية على مديرات الرياض وأهالي الاطفال لتطبيقها على عينة البحث من المعلمات , أما ( مقياس الخبرات ) بصورتها النهائية طبقته ُالباحثة على عينة البحث من الاطفال بموجب كتب تسهيل المهمة التي حصلت عليها من المديريات العامة ، وبعد تحليل البيانات إحصائياً بآستخدام الاختبار التائي ومعامل أرتباط بيرسون تبين :- 1- إن معلمات رياض الاطفال تمتعنّ بخصائص متعددة . 2- ظهر أن أطفال الرياض كانت لديهم مجموعة من الخبرات على مختلف مجالاتها 3- ظهرت هناك علاقة طردية بين خصائص معلمة الروضة وآكتساب الطفل للخبرات . 4- ظهرت هناك علاقة بين كل خاصية من خصائص معلمات الروضة مع آكتساب الطفل للخبرات إذ آحتلت الخصائص المهنية المرتبة الاولى تليها الخصائص العقلية والنفسية وأخيراً الخصائص الجسمية والاجتماعية . وعلى ضوء هذه النتائج قامت الباحثة بجملة من التوصيات منها :- 1- تعزيز هذه الخصائص التي تتمتع بها معلمة رياض الاطفال عن طريق آشتراكها في دورات تأهيلية وتطويرية لغرض تحقيق الاهداف التربوية لرياض الاطفال . 2- قيام نقابة المعلمين والقسم المسؤول عن رياض الاطفال في وزارة التربية ومديريات التربية بتنظيم حملات أعلامية بالتنسيق مع وسائل الاعلام والنشر للتعريف بأهمية رياض الاطفال وأهمية عمل معلمة الروضة وما لها من أثر كبير في تربية الاطفال الذي يُعدّ هو أساس المجتمع . كذلك قامت الباحثة بجملة من المقترحات منها :- 1- إجراء دراسة أخرى متشابهة لشرائح أخرى من المجتمع . 2- إجراء دراسة عن معرفة العلاقة بين خصائص معلمة الروضة وعلاقتها بآكتساب الطفل لكل الخبرات التربوية المتكاملة . 3- إجراء دراسة عن معرفة خصائص معلمة الروضة وأثرها في نفسية طفل الروضة .

التنزيلات

منشور

2011-10-02

إصدار

القسم

المقالات