بناء اختبار لتقييم مستوى انتاجية وثبات الانتباه عند اطفال الرياض

المؤلفون

  • سميرة موسى عبد الرزاق جامعة بغداد/ كلية التربية للبنات/ قسم رياض الاطفال
  • منى محمد سلوم جامعة بغداد/ كلية التربية للبنات/ قسم رياض الاطفال

الكلمات المفتاحية:

بناء اختبار لتقييم مستوى انتاجية وثبات الانتباه ,اطفال الرياض

الملخص

يعد الانتباه احد العمليات العقلية المعرفية التي تلعب دوراً مهماً في حياة الفرد بصورة عامة وحياة الطفل على وجه الخصوص، فالانتباه ضروري لأي عملية تعلم ولابد من توافر مستوى انتباهي عالي عند المتعلمين ابتداءً من رياض الاطفال ولجميع المراحل الدراسية، لذا استهدف البحث الحالي بناء اختبار لتقييم مستوى انتاجية وثبات الانتباه عند اطفال الرياض لمديريات مدينة بغداد بجانبيها الكرخ والرصافة للعام الدراسي 2010/2011، وطبقاً لهدف البحث تم صياغة (5) فقرات للاختبار لكل مجال، حيث بلغ عدد فقرات الانتاجية والثبات (5) فقرات، كما تم وضع بدائل امام كل فقرة (صفر، 1، 2) وكان الاختبار مقروناً لزمن محدد هو (15) ثانية لكل فقرة من فقرات الاختبار.

          وقد شملت عينة البحث (300) طفلاً وطفلة، وقد تم استخراج معامل الصعوبة والقوة التميزية- حيث تراوح معامل الصعوبة مابين (0.54-0.79)، وقد بلغت القيمة التائية (T.test) لفقرات الاختبار مابين (8.359-10.997) وقد ظهر ان فقرات الاختبار جميعها مميزة عند مستوى دلالة (0.05) ودرجة حرية (160)، وتحقق صدق الاختبار من خلال الصدق الظاهري وصدق البناء من خلال ايجاد معامل ارتباط (بيرسون) بين الفقرة والمجال الذي تنتمي اليه وبين الفقرة والمجموع الكلي للاختبار، كما ظهر مقدار الثبات (0.85) بطريقة اعادة الاختبار، و(0.92) بطريقة الفاكرونباخ. وبذلك تم الحصول على اختبار مؤلف من (5) فقرة مهيأ لتطبيقه على اطفال الرياض لتقييم مستوى انتاجية وثبات الانتباه عندهم.

 

التنزيلات

منشور

2011-07-03

إصدار

القسم

المقالات