السيطرة وقوة الأنا لدىمدرسي المرحلة الإعدادية

المؤلفون

  • صبري بردان الحياني جامعة الانبار / كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم العلوم التربوية والنفسية
  • حسين صالح صباح جامعة الانبار / كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم العلوم التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

السيطرة وقوة الأنا لدىمدرسي المرحلة الإعدادية

الملخص

 أن حاجة المدرس لهذين المتغيرين (السيطرة ، قوة الأنا) هي حاجة ماسة وضرورية لنجاحه في حياته المهنية ، فعملية ضبط الموقف التربوي والسيطرة الإيجابية على السلوك الناتج منه التربوي من قبل المدرس يعد من متطلبات النجاح لخطط وأهداف العملية التربوية .

هدف البحث الحالي إلى :

1) قياس مستوى درجة السيطرة لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية .

2) قياس مستوى درجة قوة الأنا لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية .

3) التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في السيطرة بين مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية .

4) التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في قوة الأنا بين مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية .

5) التعرف على العلاقة بين السيطرة وقوة الأنا تبعاً لمتغير النوع (ذكور ، إناث).

حدود البحث :

يتحدد البحث الحالي في مفهوميّ السيطرة وقوة الأنا لمدرسي ومدرسات مرحلة الدراسة الإعدادية ، في مدينة الرمادي للعام (2010 – 2011).

وبعد أن أستعمل الباحث بعض الوسائل الإحصائية بما يتلاءم وكل هدف مثل الاختبار الثاني لقيمة واحدة ولعينتين ، ومعامل ارتباط بيرسون .

توصل البحث إلى النتائج الآتية:

1- أن مستوى السيطرة كان عالياً لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية.

2- أن مستوى قوة الأنا كان عالياً لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية.

3- عدم وجود فروق ذات دلالة معنوية في السيطرة بين مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية

4- عدم وجود فروق ذات دلالة معنوية في قوة الأنا بين مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية

5- توجد علاقة ارتباطيه طردية بين السيطرة وقوة الأنا لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية.

 

التنزيلات

منشور

2011-07-03

إصدار

القسم

المقالات