السيطرة وقوة الأنا لدىمدرسي المرحلة الإعدادية
الكلمات المفتاحية:
السيطرة وقوة الأنا لدىمدرسي المرحلة الإعداديةالملخص
أن حاجة المدرس لهذين المتغيرين (السيطرة ، قوة الأنا) هي حاجة ماسة وضرورية لنجاحه في حياته المهنية ، فعملية ضبط الموقف التربوي والسيطرة الإيجابية على السلوك الناتج منه التربوي من قبل المدرس يعد من متطلبات النجاح لخطط وأهداف العملية التربوية .
هدف البحث الحالي إلى :
1) قياس مستوى درجة السيطرة لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية .
2) قياس مستوى درجة قوة الأنا لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية .
3) التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في السيطرة بين مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية .
4) التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في قوة الأنا بين مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية .
5) التعرف على العلاقة بين السيطرة وقوة الأنا تبعاً لمتغير النوع (ذكور ، إناث).
حدود البحث :
يتحدد البحث الحالي في مفهوميّ السيطرة وقوة الأنا لمدرسي ومدرسات مرحلة الدراسة الإعدادية ، في مدينة الرمادي للعام (2010 – 2011).
وبعد أن أستعمل الباحث بعض الوسائل الإحصائية بما يتلاءم وكل هدف مثل الاختبار الثاني لقيمة واحدة ولعينتين ، ومعامل ارتباط بيرسون .
توصل البحث إلى النتائج الآتية:
1- أن مستوى السيطرة كان عالياً لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية.
2- أن مستوى قوة الأنا كان عالياً لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية.
3- عدم وجود فروق ذات دلالة معنوية في السيطرة بين مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية
4- عدم وجود فروق ذات دلالة معنوية في قوة الأنا بين مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية
5- توجد علاقة ارتباطيه طردية بين السيطرة وقوة الأنا لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية.