أسباب عزوف الطلبة عن دخول أقسام الرياضيات في الجامعات
الكلمات المفتاحية:
زوف الطلبة عن دخول أقسام الرياضياتالملخص
هدفت الدراسة الحالية معرفة أسباب عزوف الطلبة عن التقديم الى قسم الرياضيات في الجامعات العراقية .ولأجل تحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بأعداد أداة مكونة من 4- محاور تضمنت 40-فقرة,موزعة كما يأتي :
-المحور الأول مجموعة الأسباب التي تتعلق بالطالب وعددها 14 فقرة.
- المحور الثاني يتضمن فقرات تخص مدرس المادة وعدد فقراته 9 فقرة.
- المحور الثالث فيتضمن فقرات تخص طبيعة المادة وهي الرياضيات وعدد فقراتها 11 فقرة.
- المحور الرابع التي تضمنت أسباب تخص زملاء الدراسة والمقربين وعدد فقراتها 6 فقرة.
وقد عرضت الاستبانة على مجموعة من المحكمين وتم تعديل بعض الفقرات وحصلت موافقة 85% من المحكمين على انتماء الفقرات للمجال الذي وضعت فيه.
استخدمت الخصائص السيكومترية من صدق وثبات وذلك باستخراج مؤشرات صدق البناء باعتماد معامل ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية كما استخرج الثبات عن طريق أعادة الاختبار (test-retest) وكانت المؤشرات مقبولة وذات دلالة إحصائية عند مستوى 5% .
طبقت الاستبانة على عينة من التدريسيين بلغ عددهم 20 تدريسياً بواقع 10تدريسياً وتدريسية من جامعة بغداد و10 تدريسياً وتدريسية من الجامعة التكنولوجية وروعي في ذلك اختلاف الرتب العلمية من مدرس مساعد ,ومدرس ,أستاذ مساعد ,أستاذ.
كما تم اختيار عينة من الطلبة بعدد 60 طالبا وطالبة بواقع 30 طالبا وطالبة من جامعة بغداد و30 طالباً وطالبة الجامعة التكنولوجية وقد اختيروا عشوائياً من الطلبة الجدد ومن أقسام الرياضيات في كليات التربية والعلوم.
وأظهرت النتائج ان أكثر الأسباب حدة هي (شعور الطالب بجمود مادة الرياضيات وانقطاعها عن التطور),وان مادة الرياضيات تتعامل مع الموز بحيث تحتاج من الطالب التركيز وجهد عقلي كبير ,كما وضعت بعض التوصيات منها أعادة النظر بمقررات ومناهج الرياضيات ,وتوسيع فرص العمل أمام الخريجين ,وتطوير الكفاءة التدريسية للمدرسين.