بناء مقياس التوحد للأطفال

المؤلفون

  • هناء رجب حسن الجامعه المستنصريه / كليه التربيه الاساسيه / قسم التربية الخاصه

الكلمات المفتاحية:

بناء مقياس التوحد للأطفال

الملخص

 يعد التوحد من المشاكل والإعاقات التطورية للأطفال والتي تكتشف  خلال السنوات الثلاثة الاولى من عمر الطفل . ويتميز طفل التوحد بقصور وتأخر في النمو الاجتماعي والإدراكي ويعقبه اللغوي .

     وتظهر الاصابة بالتوحد مواح لكل 500 مولود ، كما وتظهر عند الاناث اقل من الذكور وبنسبة 1/4 .

       ان بناء مقياس التوحد للأطفال يساهم في الكشف المبكر للتوحد لدى الاطفال ،فقد يعد الطفل طبيعيا" لفترة معينة ثم يبدأ بالانسحاب من التفاعل الاجتماعي والاتصال مع الاخرين ويسوء نموه اللغوي والإدراكي . اختيرت عينة عشوائية تبلغ (447) من الاطفال المعاقين من كلا الجنسين منهم (210) طفلا " و(237) طفلة تتراوح اعمارهم من 3-13 سنة من معاهد الامل ورامي والسعادة . وقد تم اختيار (18)معلمه بصوره قصديه لتطبيق المقياس على الاطفال .

          يتكون مقياس التوحد من (5 ) مكونات ، وقد حدد وزن لكل مكون ، والمكونات هي اولا" اللغة والتواصل ووزنها 27% وثانيا"فهم الاشياء المرئية عند الطفل ووزنها 13% وثالثا"التكييف الاجتماعي ووزنها 20% ورابعا"السلوك الانفعالي ووزنه 20% وخامسا وأخيرا" المهارات الحركية ووزنها 20% ، وقد تم صياغة (90 ) فقرة للمكونات ، وتم استبعاد (10 )رات لعدم تمييزها ،  وبذلك يصبح المقياس بصورته النهائية مكون من (80 ) فقرة  وقد استخرجت للمقياس مؤشرات الصدق البنائي من خلال علاقة درجة المكون بالدرجة الكلية للمقياس وبالدرجة الكلية للمكونات الاخرى وكذلك علاقة الفقرة بالدرجة الكلية للمكون الذي تنتمي الية الفقرة وذلك باستخدام معامل ارتباط بيرسون ، اما ثبات المقياس فقد تحقق بطريقتي اعادة تطبيق المقياس  وطريقة الفا كرونباخ ، كما استخرج الخطأ المعياري للمقياس ، وقد تم التوصل الى بعض التوصيات والمقترحات منها الافادة من البحث في تشخيص اطفال التوحد في المدارس الابتدائية .

التنزيلات

منشور

2011-01-02

إصدار

القسم

المقالات