الجمود الفكري (الدوجماتية) وعلاقته بالمشكلات السلوكية لدى طلبة المرحلة الاعدادية
الكلمات المفتاحية:
الجمود الفكري, المشكلات السلوكية , طلاب المرحلة الإعداديةالملخص
يعد الجمود الفكري من وجهة نظرعلماء النفس وعلماء الاجتماع السبب الرئيس في الكثير من الخلافات وإثارة المشكلات وفي خلق الازمات, والانغلاق المعرفي من اخطر المشكلات التي تعوق الفرد عن اداء دوره الاجتماعي وتوافقه وارتقائه , وخصوصا المشكلات التي تواجه الطلاب في الاعدادية,والتي يختلف حلها من طالب لآخركما تختلف هذه المشكلات من مجتمع لآخر. ومما يزيد من أهمية موضوع هذا البحث أنه يتناول الجمود الفكري وعلاقته بالمشكلات السلوكية التي تعوق الطلاب عن ممارسة أدوارهم في الحياة والتي لاتقتصر على تفاعلهم مع بيئاتهم فحسب ,وإنما تمتد لتشمل حياتهم. إستهدف البحث التعرف على الجمود الفكري وعلاقته بالمشكلات السلوكية لدى طلاب المرحلة الإعدادية , ولغرض تحقيق أهداف البحث.تبنى الباحث مقياس العالم ؛؛روكيش ؛؛للجمود الفكري , وإستخرج الخصائص السايكومترية له لتكييفه على البيئة العراقية , وأعد مقياس المشكلات السلوكية بعد توجيه استبانة مفتوحة للمدرسين والمرشدين في المدارس الاعدادية, بعد الإطلاع على الدراسات السابقة في هذا المجال, وبعد تطبيقماعلى عينة تكونت من (300) طالباً من طلاب الاعدادية.قام الباحث بتحليل بيانات البحث,وإستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة لمعالجتها, أظهرت النتائج أنَ الطلاب لديهم وسط حسابي اكبر من المتوسط الفرضي لمقياس الجمود الفكري المتبنى ( 109,71) , وانحراف معياري(12,51), وبلغت القيمة التائية(16,90),كما أظهرت النتائج وجود العديد من المشكلات السلوكية لديهم, وأن هناك علاقة إرتباطية قوية وطردية بين الجمود الفكري والمشكلات السلوكية بلغت(0,776). ومن التوصيات المهمة تقديم الخدمات والبرامج الارشادية لتعديل الجمود الفكري للطلاب في المرحلة الإعدادية.