العنف المدرسي وعلاقته بالفشل الدراسي والتسرب المدرسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • منتهى مطشر عبد الصاحب جامعة بغداد / كلية التربية (ابن الهيثم)/قسم التربية وعلم النفس

الكلمات المفتاحية:

العنف المدرسي ,الفشل الدراسي ,التسرب المدرسي ,طلبة المرحلة المتوسطة

الملخص

          يهدف البحث الحالي الى معرفة علاقة العنف المدرسي بالفشل الدراسي والتسرب المدرسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة. وقد بلغت عينة البحث (400) طالباً وطالبةً من ( الفاشلين وغير الفاشلين دراسياً ) ، و (69) متسرب من الذكور والاناث المتسربين من المرحلة المتوسطة . وقد استخدامت الباحثة مقياس العنف المدرسي المُعد من قبل ( القيسي ، 2004) بعد ان استخرجت الصدق والثبات له . ولأجل ذلك فقد استخدمت الاختبار التائي لعينة واحدة ، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومعامل ارتباط بيرسون كوسائل احصائية . وتوصل البحث الى النتائج التي تشير الى ارتفاع مستوى العنف المدرسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة من (الفاشلين وغير الفاشلين دراسياً) ، والمتسربين من المرحلة المتوسطة من والذكور والأناث. فضلاً عن ان للعنف المدرسي أثر على الفشل الدراسي والتسرب المدرسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة . واخيراً وفي ضوء نتائج البحث وضعت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

2011-01-02

إصدار

القسم

المقالات