البنية العاملية لمقياس الذكاء العاطفي لبار – أون وباركر مطبق على طلبة المرحلة الإعدادية في مدينة بغداد

المؤلفون

  • طالب ناصر كلية التربية للبنات / قسم العلوم التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

مقياس الذكاء العاطفي لبار – أون وباركر

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى كشف البنية العاملية لمقياس بار- أون وباركر (الذكاء العاطفي)، فضلا ً عن تعرف مستوى الطلبة في هذا المفهوم، وكذلك تعرف الفروق في الذكاء العاطفي تبعا لمتغير الجنس ، والعمر والتخصص.

     يتألف مقياس بار- أون من (60) فقرة موزعة على ستة أبعاد، وكل بعد يحتوي على عدة مهارات وقد تحقق مصممي هذا المقياس من صدقه وثباته بعدة طرق. ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية طبقة الباحث على (200) طالب وطالبة، وقد خضعت استجابات الطلبة على المقياس إلى التحليل العاملي من الدرجة الأولى، وتبين أن هناك (14) عاملا ً، وبعد استعمال التدوير المتعامد أستعمل الباحث التحليل العاملي من الدرجة  الثانية، و التوصل إلى خمسة عوامل تمثل الأبعاد الأساسية لهذا المقياس، ثم تحقق الباحث من مستوى الطلبة في هذا المقياس ، حيث كان مستواهم أعلى من مستوى المعيار الذي حدد (الوسط الفرضي). ولتعرف الفروق ذات الدلالة الإحصائية في المتغيرات الثلاثة أستعمل تحليل التباين الثلاثي، وأظهرت النتيجة أن هناك فروق في متغير العمر، والتفاعل الثنائي المتمثل بالجنس والعمر. أما بقية المتغيرات فلم تظهر أية فروق جوهرية.

التنزيلات

منشور

2010-04-04

إصدار

القسم

المقالات