اثر برنامج إرشادي في تنمية بعض المفاهيم التربوية المستنبطة من بعض المواقف اليومية التي يعيشها طفل الروضة

المؤلفون

  • أمل داود سليم قسم رياض الأطفال / جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

برنامج إرشادي , تنمية بعض المفاهيم التربوية المستنبطة من بعض المواقف اليومية , طفل الروضة

الملخص

لقداصبح من الضروري مساعدة الاطفال على تنمية بعض القيم التربوية التي يمكن استنباطها من المواقف اليومية التي يعيشونها .خاصة وان مرحلة الطفولة هي اساس بناء محتوى الفرد القيمي وقد اهتمت المجتمعات منذ نشأتها بتربية الاطفال والعناية بهم من خلال مؤسساتهاالتي تعتمدها في هذة الوظيفة .عليه فأن اهمية البحث الحالي تأتي من اهمية هذة المرحلة العمرية ومن اهمية وضرورة اكتساب الاطفال القيم التربوية وتنميتها لهم,. كما تأتي اهية البحث من الاعتماد على برنامجا ارشاديا بمحتوى جديدا وهو (البوم الصور) من اسرته وعليه فأن للبحث اهمية تظهر من خلال اهميةان يتحلى الفرد بقيم تربوية تجعله فردا بناءا في مجتمعه والطفولة هي اساس هذا الفرد وعليه  يستهدف البحث الحالي ::

  1. التعرف على المواقف اليومية التي يعيشها طفل الروضة والتي تستنبط منها بعض القيم التربوية .
  2. التعرف على القيم التربوية المستنبطة من المواقف اليومية التي يعيشها طفل الروضة .

3 . التعرف على اثر برنامج ارشادي في تنمية القيم التربوية المستنبطة من المواقف اليومية التي يعيشها طفل الروضة . ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة ببناء اداة لقياس القيم التربوية المستنبطة من بعض المواقف اليومية , وقد تبين ان هناك (5) مواقف يومية تستنبط منها قيم تربوية واهم هذة القيم هي النظافة والايمان بالله وكذالك تبين ان هناك اثر لبرنامج الارشاد بالبوم الصور في تنمية بعض القيم التربوية المستنبطة من بعض المواقف اليومية وقد وضعت الباحثة بعض التوصيات واقترحت تطبيق البرنامج الحالي على عينة اخرى من الاطفال كالصف الاول الابتدائي

 

 

 

التنزيلات

منشور

2010-01-03

إصدار

القسم

المقالات