أثر الأسئلة الشفوية المفتوحة الإجابة في التحصيل والتفكير الإبداعي عند طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية

المؤلفون

  • طه إبراهيم جودة قسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية / الجامعة المستنصرية

الكلمات المفتاحية:

والتفكير الإبداعي , الأسئلة الشفوية , التحصيل

الملخص

 ملخص البحث تتحدد مشكلة البحث الحالي بالإجابة عن التساؤلات الآتية : 1- ما أثر الأسئلة الشفوية المفتوحة الإجابة في تحصيل طلبة المرحلة الثالثة بقسم اللغة العربية في كلية التربية؟ 2- ما أثر الأسئلة الشفوية المفتوحة الإجابة في التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الثالثة بقسم اللغة العربية في كلية التربية؟ 3- ما العلاقة بين التحصيل والتفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الثالثة بقسم اللغة العربية في كلية التربية؟ وفي ضوء هذه التساؤلات وضع الباحث الفرضيات الآتية: 1- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين تحصيل الطلبة الذين درسوا بالأسئلة الشفوية المفتوحة الإجابة وتحصيل الطلبة الذين درسوا بالطريقة التقليدية في مقرر طرائق تدريس اللغة العربية عند مستوى دلالة (5 0 و0) . 2- لا توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى التفكير الإبداعي لدى الطلبة الذين درسوا بالأسئلة الشفوية المفتوحة الإجابة والطلبة الذين درسوا بالطريقة التقليدية، في مقرر طرائق تدريس اللغة العربية عند مستوى دلالة (5 0و0) 3- لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تحصيل طلبة المرحلة الثالثة في قسم اللغة العربية ومستوى تفكيرهم الإبداعي عند مستوى دلالة (5 0 و0). تكونت عينة البحث من(100) طالب وطالبة، وزعوا عشوائيا على مجموعتين، مجموعة تجريبية درست بالأسئلة الشفوية المفتوحة الإجابة، وأخرى ضابطة درست بالطريقة التقليدية، وللتحقق من صحة فرضيات البحث، اعتمد الباحث على أداتين، الأولى اختبار تحصيلي أعده الباحث، تألف من (50) فقرة من نوع اختيار من متعدد، وأداة الثانية اختبار تورنس (Torrance) للتفكير الإبداعي بصورته اللفظية، وأظهرت نتائج الدراسة تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في التحصيل والتفكير الإبداعي، وإلى عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التحصيل والتفكير الإبداعي، وفي ضوء هذه النتائج، أوصى الباحث بضرورة اهتمام مدرسي اللغة العربية بالأسئلة الشفوية المفتوحة الإجابة، والحد من استعمال الأسئلة الشفوية المغلقة الإجابة.

التنزيلات

منشور

2019-01-02

إصدار

القسم

المقالات