برنامج تدريبي لمدرسي الكيمياء على وفق الاقتصاد المعرفي واثره في التفكير المنتج لطلبتهم

المؤلفون

  • مازن قاسم هلال وزارة التربية
  • زينب عزيز أحمد كلية التربية للعلوم الصرفة بن الهيثم
  • سرمد بهجت ديكرا كلية التربية للعلوم الصرفة بن الهيثم

الكلمات المفتاحية:

برنامج تدريبي, الاقتصاد المعرفي, التفكير المنتج

الملخص

      يهدف البحث الحالي الى بناء برنامج تدريبي لمدرسي الكيمياء على وفق الاقتصاد المعرفي واثره في التفكير المنتج لطلبتهم , وللتحقق من اهداف البحث صيغت فرضية الاتية :

   لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلبة المدرسين المشتركين في البرنامج التدريبي على وفق الاقتصاد المعرفي ومتوسط درجات طلبة المدرسين الذين لم يشتركوا في البرنامج التدريبي في اختبار التفكير المنتج.

    وتمثلت عينة البحث الطلبة الصف الثاني متوسط بواقع (152) للمجموعة الضابطة  و(136) للمجموعة التجريبية

     وتم اعداد أداة البحث وهو اختبار التفكير المنتج المتالف من مجالين هما مجال التفكير الناقد ويتكون من( 15) ومجال التفكير الإبداعي ويتكون من (9) مواقف وبلغ الثبات  لاختبار التفكير المنتج (0.88) .

   واظهرت النتائج : وجود فرق لصالح  (المجموعة التجريبية ) على (المجموعة الضابطة ) في التفكير المنتج لصالح المجموعة التجريبية وبحجم اثر كبير.

التنزيلات

منشور

2019-01-02

إصدار

القسم

المقالات