اسلوب العصف الذهني واهميته في تدريس مادة الجغرافيا
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية , العصف الذهنيالملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة أسلوب واستراتيجية العصف الذهني للطلبة ليفتح الباب نحو الابتكار والابداع في ميدان تدريس مادة الجغرافية وأهمية أسلوب العصف الذهني والدراسات التي تطرقت اليه . كما تطرق البحث الى خطوات اجراء التدريس باسلوب العصف الذهني واهمها ( التقليدية ، والحديثة ) ، وصعوبات استخدام اسلوب العصف الذهني في عمليه التدريس وكذلك تم توضيح ارشادات لتحسين التدريس بأستخدام اسلوب العصف الذهني في عملية التدريس. في ضوء البحث الحالي تستنتج الباحثة مايلي :-
- ان الاساليب التدريسية الحديثة والتي محورها الطالب قد تعطي نتائج افضل من غيرها من الاستراتيجيات والتي محورها المعلم او المدرس او المادة التعليميه .
- ان استراتيجية العصف الذهني يساعد على الارتقاء بعلميه الطالب مما يزيد في تحصيله العلمي .
- ان استراتيجية العصف الذهني يساعد على استثاره اهتمام الطالب ويعمل على تحفيز افكاره ويساعده على الابتكار .
- ان الاستخدام استراتيجية العصف الذهني يزيد من اهتمام الطالب بالافكار الابداعي هو الابتكاريه كما" ونوعا"
اما اهم التوصيات التي جاء بها البحث هي :-
- اعتماد استراتيجية او اسلوب العصف الذهني في مادة الجغرافيه للمراحل كافة
- تدريب المعلمين والمدرسين على استخدام هذا الاسلوب في تدريس المواد الاجتماعية وفي المراحل كافة وحتى المرحلهالجامعيه .