اسلوب العصف الذهني واهميته في تدريس مادة الجغرافيا

المؤلفون

  • عائدة مخلف مهدي القريشي جامعة بغداد / مركز البحوث التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية , العصف الذهني

الملخص

    يهدف البحث الحالي الى معرفة أسلوب واستراتيجية العصف الذهني للطلبة ليفتح الباب نحو الابتكار والابداع في ميدان تدريس مادة الجغرافية  وأهمية أسلوب العصف الذهني والدراسات التي تطرقت اليه . كما تطرق البحث الى  خطوات اجراء التدريس باسلوب العصف الذهني واهمها  ( التقليدية ، والحديثة ) ،  وصعوبات استخدام اسلوب العصف الذهني في عمليه التدريس وكذلك تم توضيح  ارشادات لتحسين التدريس بأستخدام اسلوب العصف الذهني في عملية التدريس. في ضوء البحث الحالي تستنتج الباحثة مايلي :-

  • ان الاساليب التدريسية الحديثة والتي محورها الطالب قد تعطي نتائج افضل من غيرها من الاستراتيجيات والتي محورها المعلم او المدرس او المادة التعليميه .
  • ان استراتيجية العصف الذهني يساعد على الارتقاء بعلميه الطالب مما يزيد في تحصيله العلمي .
  • ان استراتيجية العصف الذهني يساعد على استثاره اهتمام الطالب ويعمل على تحفيز افكاره ويساعده على الابتكار .
  • ان الاستخدام استراتيجية العصف الذهني يزيد من اهتمام الطالب بالافكار الابداعي هو الابتكاريه كما" ونوعا"

اما اهم التوصيات التي جاء بها البحث هي :-

  • اعتماد استراتيجية او اسلوب العصف الذهني في مادة الجغرافيه للمراحل كافة
  • تدريب المعلمين والمدرسين على استخدام هذا الاسلوب في تدريس المواد الاجتماعية وفي المراحل كافة وحتى المرحلهالجامعيه .

التنزيلات

منشور

2018-10-01

إصدار

القسم

المقالات