معايير مقترحة لتقييم الفيديو التعليمي على مواقع التواصل الاجتماعي

المؤلفون

  • سمر بنت عبد الله الفائز قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم - كلية الشرق العربي للدراسات العليا – الرياض السعودية المملكة العربيَّة السعوديَّة
  • محمد بن جابر عسيري قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم - كلية الشرق العربي للدراسات العليا – الرياض السعودية المملكة العربيَّة السعوديَّة

الكلمات المفتاحية:

المعايير- التقييم - الفيديو تعليمي- المنصات التفاعلية

الملخص

 مع انتشار الإنترنت، والأجهزة الذكيَّة المحمولة، والمواقع التفاعليَّة كاليوتيوب، أضحى الفيديو التعليمي أكثر انتشارًا وتداولًا بين المستخدمين، ويعود سبب انتشاره إلى شيوع تكنولوجيات ورخيصة الثمن وسهلة الاستخدام، إلاّ أن هذه الأعمال غالبًا ما تفتقر للتميز في إنتاج الفيديو، وبتتبع فيديوهات قناة تعليمية في اليوتيوب وجد أنَّ بعض التعليقات جاءت لتناقش افتقار بعض المحتوى المعروض للوسائل التي تثير دافعية المتعلم مما أدى إلى قلت مشاهدة هذه الفيديوهات، مما جعل من المهم إيجاد معايير عامة لتصميم الفيديوهات التعليميَّة وإنتاجها المنشورة على صفحات الإنترنت، ومن خلال مراجعة 65 وثيقة ذات الصلة بمجال تصميم الفيديو التعليمي والوسائط المتعددة تم استخلاص قائمة بالمعايير التي تساعد المهتمين في إنتاج فيديوهات تعليميَّة تحقق التوازن بين حاجات المتعلم والحاجات الفنية، حيث اشتملت القائمة على ثلاثة مجالات رئيسة: المجال التربوي ومجال التوثيق والمجال التقني، وقد اشتمل المجال التربوي على المعايير التالية: (عنوان العمل، الأهداف، عرض المحتوى، وعناصر المحتوى والأنشطة المحفز)، في حين مجال التوثيق اشتمل على المعايير التالية: (صفات الشخصية، الحقوق الفكريَّة)، والمجال التقني اشتمل على المعايير التالية (تصوير اللقطات، إضاءة، صوت، النصوص، صورة إنتاج العمل والمدة الزمنيَّ).

التنزيلات

منشور

2018-10-01

إصدار

القسم

المقالات