التكوين الاجتماعي والثقافي ودورهما في التنميةالمستدامة

Authors

  • ايمان محمد الطائي مركز البحوث التربوية والنفسية جامعة بغداد
  • حسن حمود الفلاحي مركز البحوث التربوية والنفسية جامعة بغداد

Keywords:

التكوين الاجتماعي والثقافي , التنميةالمستدامة

Abstract

ان العلاقة بين البناء الأجتماعي والثقافي والتنمية المستدامة ، علاقة عضوية ومتبادلة التأثير ، فالبناء الأجتماعي هو أحد الأعمدة الرئيسة الذي تدور حوله عمليات التنمية المستدامة . وبالثقافة يصنع الأنسان القيم الفكرية والروحية والمادية ، ويترجم فلسفته الى أنماط سلوكية ، ومواقف حياتية ، فبغير الثقافة تبقى الموارد البشرية والطبيعية مجرد خامات أولية غير موظفة لصالح الأنسان والمجتمع . فالتنمية الأجتماعية والثقافية مترابطتان ومتلازمتان من أجل تحقيق حياة أجتماعية أفضل للفرد والمجتمع .

أن تحقيق هذا الترابط العضوي بين خطط ومشاريع التنمية يعتمد الى حد كبير على القرار السياسي الذي تتخذه السلطة في أي قطر ، وعلى المشاركة الجماهيرية من أجل تنفيذ أهداف التنمية المستدامة . أذ أن التنمية المستدامة تعد الهدف الأخير لما تقوم به البلاد العربية من جهود لتطوير مجتمعاتها ، ووسيلتها العلمية لتحقيق ذلك هو الأخذ بمنهج التخطيط الثقافي والأجتماعي .

وقد تضمن البحث اربعة فصول

*الفصل الاول تناول تحديد مفهوم البناء الاجتماعي ونظرة تاريخية للبناء الاجتماعي والنظريات التي تناولت مفهوم البناء الاجتماعي.

*اما الفصل الثاني فتناول مفهوم الثقافة الخصائص العامة لها والثقافة والمجتمع العربي ثم النظريات التي تناولت مفهوم الثقافة.

*اما الفصل الثالث تضمن مفهوم التنمية المستدامة ومبدائها ومشكلاتها ودور المؤسسات الثقافية في التنمية المستدامة واخيراً الثقافة والتنمية المستدامة.

*وقد تضمن الفصل الرابع الاستنتاجات والتوصيات التي توصل اليها الباحثان.

 

Downloads

Published

2006-10-01

Issue

Section

المقالات