الصعوبات التي تواجـه طلبة أقســـــام طرائق تدريس القرآن الكريم والتربية الإســــلامية في مادة طرائق التدريس من وجهة نظرهم

Authors

  • إحسان عمر محمد سعيد احمد الحديثي كلية التربية / ابن رشد

Keywords:

تدريس القرآن الكريم والتربية الإســــلامية

Abstract

- مشكلة البحث

تشغل مادة طرائق التدريس مكانة متميزة في عملية التعليم والتعلم لما لها من دور كبير وفاعل في إيصال المادة العلمية إلى الطالب بنجاح .

وقد عزى بعض الباحثين التأخر الذي رافق طرائق تدريس التربية الإسلامية إلى ضعف إعداد المدرسين وتأهيلهم التربوي ولا سيما أن عدد غير قليل منهم من كليات غير تربوية فهم خريجو كليات العلوم الإسلامية والجامعة الإسلامية والإدارة والاقتصاد وغيرها              (الحديثي : 2000 : ص79 ) ( الجنابي : 2000 : ص2 )  .

ويرى الباحث أن الإلمام بعلوم التربية الإسلامية وحدها من دون الاهتمام بطرائق تدريسها يشكل عقبة كبيرة في تحقيق الطموحات التي تسعى إلى تحقيقها في شخصيات الطلبة ، إذ ما علمنا أن الطريقة في التدريس تعد همزة الوصل بين الطالب والمنهج وعليها يتوقف نجاح عملية التعليم والتعلم أو فشلها .

من هنا برزت مشكلة البحث الحالي في تعريف الصعوبات التي تواجهه طلبة أقسام طرائق تدريس القرآن الكريم والتربية الإسلامية ( مدرسو المستقبل ) في مادة طرائق التدريس من اجل تشخيصها والعمل على تلافيها ، ومن ثم تكون هناك عملية تغذية راجعة تسهم في تحسين واقع عملية التعليم الجامعي ، ومن ثم تحقيق الأهداف التربوية المنشودة .

Downloads

Published

2006-10-01

Issue

Section

المقالات