التكافؤ المفهومي واللغوي لمقاييس تقدير كونرز المنقحة عند تطبيقها على عينة سودانية

المؤلفون

  • أحمد محمد الحسن العوض شنان جامعتي الجزيرة-السودان وبيشة بالمملكة العربية السعودية

الكلمات المفتاحية:

التكافؤ المفهومي واللغوي، مقاييس كونرز المنقحة، المشكلات السلوكية والوجدانية

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحري التكافؤ المفهومي واللغوي لمقاييس كونرز المنقحة عند تطبيقها على عينة سودانية. ملأ الآباء والمدرسون السودانيون مقاييس التقدير على عينه طبقية حجمها 200 طفلاً سودانياً، هذه المقاييس تأسست على مقياس كونرز-48 للوالدين ومقياسه للمدرسين-28، وهي ما تعرف بمقاييس كونرز المنقحة (المراجعة)، وذلك بعد ترجمة موثوقة للغة العربية (السودانية)، حيث تم اختبار ثباتها على طريقة تطبيق الاختبار وإعادته، كذلك تم حساب معامل الاتساق الداخلي، كما اختبرت العلاقة الارتباطية المتداخلة بين أبعاد كل مقياس، أسفرت النتائج عن معامل ثبات جيَد، ودرجة عالية من الاتساق الداخلي مع المقاييس الأصلية، كما أشارت إلي مستوى عالٍ من التشابه والتماثل مع النتائج التي نجمت عن مقاييس كونرز الأصلية في الدراسات الأمريكية، مما يشير إلى مستوى وافٍ من التكافؤ المفهومي واللغوي حيث تبين أن فهم المبحوثين السودانيين للمشكلات السلوكية والوجدانية لدى أطفالهم يشابه الفهم السائد في المجتمعات الغربية و بصفة خاصة الولايات المتحدة الامريكية، ناقش الباحث هذه النتائج في ضوء الأدب النفسي في المجال مشيراً إلى فائدتها النظرية والتطبيقية في حقل الصحة النفسية الطفلية في السودان.

التنزيلات

منشور

2022-02-14

إصدار

القسم

المقالات