درجة وعي مدرسي ومدرسات مادة اللغة العربية للمرحلة الإعدادية لمتطلبات التنمية المستدامة

المؤلفون

  • ليلى كاظم سبهان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ جهاز الاشراف والتقويم العلمي

الكلمات المفتاحية:

الوعي، اللغة العربية، المرحلة الاعدادية، التنمية المستدامة

الملخص

    يرمي البحث الحالي إلى تعرّف على درجة وعي مدرسي مادة اللغة العربية لمتطلبات التنمية المستدامة،    اذ تكونت عينة البحث  من (100) مدرساً ومدرسة لمادة اللغة العربية ومنهم (50) مدرساً  (50) مدرسة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، كما التزمت الباحثة بإعداد أداة للبحث تتكون من جانبين معرفي وتطبيقي وخمسة محاور لكل جانب وبفقرات فرعية بلغت (71 ) فقرة تم تمثلها بمقياس ثلاثي على شكل فقرات يجيب عليها المدرسين والمدرسات بالخيارات التي تمثل درجة الممارسة، وممن يمتلك خبرة (5) سنوات فما فوق بالتدريس بعد التأكد من صدق وثبات المقياس (الأداة)، وقد استعملت الباحثة المتوسطات الحسابية لغرض تفسير النتائج، وقد أظهرت النتائج  ان درجة وعي مدرسي ومدرسات مادة اللغة العربية كانت ذات وعي متوسطة لكل من الجانب المعرفي والجانب التطبيقي للتربية المستدامة وبمتوسطي حسابي (1,69) و (1,48) على التوالي  كما قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

2022-02-14

إصدار

القسم

المقالات