مستوى التسامح لدى الطلبة الموهوبين وعلاقته بالوعي الذاتي
الكلمات المفتاحية:
التسامح، الوعي الذات، علم النفس الإيجابي، الطلبة الموهوبونالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى التسامح لدى الطلبة الموهوبين وعلاقته بالوعي الذاتي، وتكونت عينة هذه الدراسة من من (207) طالبا ؛ تم اختيارهم عشوائيا من الطلبة الموهوبين والمدمجين في مدارس المرحلة الثانوية في منطقة أبها، في المملكة العربية السعودية، تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي الارتباطي، وقد طبق على عينة الدراسة مقياس التسامح وهو من إعدادRye et al (2001) ، وقام بترجمته للغة العربية المحاسنة (2017)، وكذلك مقياس الوعي الذاتي لذي من إعداد الغزواني (( 2017.
وقد أشارت نتائج الدراسة الى ما يلي :
- إن مستوى التسامح كان مرتفعاً لدى الطلبة الموهوبين.
- إن مستوى الوعي الذات كان مرتفعاً لدى الطلبة الموهوبين .
وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين التسامح والوعي الذاتي.