مستوى التسامح لدى الطلبة الموهوبين وعلاقته بالوعي الذاتي

المؤلفون

  • خالد عبدالله الحموري كلية التربية- جامعة الملك خالد- المملكة العربية السعودية

الكلمات المفتاحية:

التسامح، الوعي الذات، علم النفس الإيجابي، الطلبة الموهوبون

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى التسامح لدى الطلبة الموهوبين وعلاقته  بالوعي الذاتي، وتكونت عينة هذه الدراسة من من (207) طالبا ؛ تم اختيارهم عشوائيا من الطلبة الموهوبين والمدمجين في مدارس المرحلة الثانوية في منطقة أبها، في المملكة العربية السعودية، تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي الارتباطي، وقد طبق على عينة الدراسة مقياس التسامح وهو من إعدادRye et al (2001) ، وقام بترجمته للغة العربية المحاسنة (2017)، وكذلك  مقياس الوعي الذاتي لذي من إعداد الغزواني (( 2017.

وقد أشارت نتائج الدراسة الى ما يلي :

  • إن مستوى التسامح كان مرتفعاً لدى الطلبة الموهوبين.
  • إن مستوى الوعي الذات كان مرتفعاً لدى الطلبة الموهوبين .

وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين التسامح والوعي الذاتي.

التنزيلات

منشور

2022-02-24

إصدار

القسم

المقالات