مستوى ممارسة المشرفين التربويين لمهامهم الإشرافية وفق متطلبات الجودة الشاملة بسلطنة عمان

المؤلفون

  • عبد القادر محمد عبدالقادر السيد أستاذ مشارك بكلية الآداب والعلوم التطبيقية، جامعة ظفار - أستاذ بكلية التربية، جامعة بنها
  • موسى أحمد بيت علي سليمان رئيس قسم التربية، كلية الآداب والعلوم التطبيقية، جامعة ظفار
  • محمد علي محمد المشيخي عضو أول دراسات ومتابعة بتعليمية ظفار- ماجستير إدارة تربوية، جامعة ظفار
  • محمد سالم عامر العوائد مشرف تربوي بتعليمية ظفار– باحث ماجستير بجامعة ظفار

الكلمات المفتاحية:

الإشراف التربوي، الجودة الشاملة، المشرف التربوي، المهام الإشرافية، سلطنة عمان

الملخص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى ممارسة المشرفين التربويين لمهامهم الإشرافية وفق متطلبات الجودة الشاملة من وجهة نظر المعلمين في سلطنة عمان، ومعرفة طبيعة الفروق بين استجابات أفراد العينة حول تلك الممارسات تعزى للمتغيرين: النوع الاجتماعي، وسنوات الخبرة. اعتمد البحث على المنهج الوصفي، حيث تم بناء استبانة تضمنت (48) فقرة، موزعة على خمسة أبعاد متعلقة بمهام المشرف التربوي وفق متطلبات الجودة الشاملة، ومن ثم تطبيقها على عينة عشوائية بسيطة تألفت من (220) معلماً ومعلمة بمدارس محافظة ظفار في سلطنة عمان. تم تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً بإستخدام برنامج (SPSS) معتمداً على المتوسط الحسابى، والانحراف المعياري، واختبار ت (Ttest)، وتحليل التباين الأحادي

 (One Way ANOVA). كشفت نتائج البحث أن درجة ممارسة المشرفين التربويين لمهامهم الإشرافية وفق متطلبات الجودة الشاملة كانت مرتفعة على الاستبانة ككل؛ إذ كان متوسط استجابات أفراد عينة البحث على الاستبانة ككل هو (45.3) بانحراف معياري قدره (50.1). كذلك توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين استجابات أفراد العينة حول درجة ممارسة المشرفين التربويين لمهامهم الإشرافية وفق متطلبات الجودة الشاملة تعزى للمتغيرين: النوع الاجتماعي، وسنوات الخبرة.

 

التنزيلات

منشور

2022-02-28

إصدار

القسم

المقالات