درجة صعوبات تعلم مادة الرياضيات للصفين الخامس والسادس من وجهة نظر المعلمين والمعلمات واقتراحاتهم لمعالجتها

المؤلفون

  • محمد بن ناصر بن سيف الريامي جامعة نزوى- سلطنة عُمان
  • نصرة بنت ناصر بن سالم الحوقانية وزارة التربية والتعليم - سلطنة عُمان

الكلمات المفتاحية:

صعوبات تعلم الرياضيات

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الصعوبات التي يواجهها الطالب في مادة الرياضيات والمقترحات الممكنة لمعالجة تلك الصعوبات، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (163) معلما ومعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة صعوبات تعلم الرياضيات للصفين الخامس والسادس من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في المجال الخاص بالمنهاج بدرجة كبيرة لبعض الفقرات ومتوسطة لفقرات أخرى، وكذلك كانت في المجال الخاص بالطالب، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0,05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة من المعلمين والمعلمات لدرجة صعوبات تعلم مادة الرياضيات للصفين الخامس والسادس في جميع الفقرات تُعزى لمُتغير النوع الاجتماعي (ذكر- أنثى)، عدا في فقرة " احتواء المناهج على موضوعات غير مهمة." التي أظهرت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0,05) لصالح المعلمات، وكشفت النتائج أيضا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0,05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة من المعلمين والمعلمات لدرجة صعوبات تعلم مادة الرياضيات للصفين الخامس والسادس في جميع الفقرات تُعزى لمُتغير الصف الدراسي (الخامس الأساسي – السادس الأساسي)، ;كما كشفت الدراسة عن قائمة من المقترحات الممكنة لمعالجة الصعوبات التي يواجهها الطالب في مادة الرياضيات

التنزيلات

منشور

2022-03-07

إصدار

القسم

المقالات