اثر استراتيجية KUDفي اكتساب المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الاول المتوسط
الكلمات المفتاحية:
اثر استراتيجية، اكتساب المفاهيم النحوية، الاول المتوسطالملخص
يهدف البحث للتعرف على اثر استراتيجية KUD في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الاول المتوسط، ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية الآتية:
- ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠5،٠ ) بین متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة النحو على وفق استراتيجية KUD ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين یدرسون مادة النحو بالطريقة التقليدية في اكتساب المفاھیم النحویة.
وبطريقة عشوائية قام الباحث باختيار عينة البحث من احدى مدارس تربية بغداد الرصافة/2، اذ بلغ مجموع طلاب المجموعتين (67) طالباً، (33) في المجموعة التجريبية و (34) في المجموعة الضابطة.
- وكافأ الباحث بين أفراد مجموعتي البحث إحصائياً في عدد من المتغيرات قبل الشروع ببدء التجربة، وصاغ الباحث اهدافاً سلوكية، وخططاً دراسية في ضوء محتوى الكتاب، و توصل الباحث بعد تحليل النتائج إلى ما يأتي:
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠5،٠ ) بین متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة النحو على وفق استراتيجية KUD ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين یدرسون مادة النحو بالطريقة التقليدية في اكتساب المفاھیم النحویة، لصالح المجموعة التجريبية.
وأوصى الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات منها تأييد مدرسي اللغة العربية على استعمال هذه الاستراتيجية في تدريس مادة اللغة العربية بجميع فروعها.