الدلالات التربوية لمفهوم الهجر في القرآن الكريم
الكلمات المفتاحية:
الهجر، الدلالات التربوية، المستنبطة، الهجر المشروع، الهجر الممنوعالملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد المفهوم الشامل للهجر من خلال القرآن الكريم، واستنباط بعض الدلالات التربوية المتعلقة بمفهوم الهجر وتحريرها، وبيان صور الهجر وأشكاله، وقد استخدم الباحث المنهج التحليلي الكيفي، وخلصت الدراسة إلى أن المفهوم الشامل للهجر، تمثل في: الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام، والانفراد والابتعاد والعزلة، والترك والصدّ والإعراض، وهجر الزوجة في الفراش، والإعراض عن القرآن تلاوة وعملاً وتحكيماً، والسبّ والترك والهذيان، والتقاطع والتدابر. وقد استنبط الباحث العديد من الدلالات التربوية من مفهوم الهجر التي قام بإيضاحها في ثنايا بحثه.
وقد أوصى الباحث بِ: ضرورة اجتهاد المعلمين في توضيح مفهوم الهجر للناس من خلال التعامل به، وبيان المشروع منه والممنوع، كما ينبغي على المربين أن يهتموا بتوضيح مفهوم الهجر وطرق تطبيقه في المدارس ومع المتعلمين، وضرورة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بهدف توضيح مفهوم الهجر وتطبيقاته لعامة الناس. وتفعيل دور المساجد ووسائط التربية في نشر الوعي الثقافي فيما يتعلق بمفهوم الهجر. وإنشاء مكتبة إلكترونية تتناول المفاهيم الدلالية الواردة في القرآن الكريم. وتوجيه انتباه المعلمين لعرض مشاريع طلابية ترتكز على مفهوم الهجر وانعكاساته التربوية على المتعلمين.