فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تعديل الأفكار اللاعقلانية المسببة لانفعال الغضب لدي عينة من المعلمات بمراحل التعليم المختلفة

المؤلفون

  • خالد محمد عسل أستاذ الصحة النفسية المساعد / قسم علم النفس كلية التربية / جامعة بيشة

الكلمات المفتاحية:

البرنامج الإرشادي الانتقائي، الأفكار اللاعقلانية، انفعال الغضب

الملخص

 سعى الباحث إلى إجراء دراسة تهدف إلى معرفة مدى فعالية برنامج انتقائي في تعديل الأفكار اللاعقلانية المسببة للغضب لدى فئة مهمة من فئات المجتمعات بشكل عام وهم المعلمين ،تحديدا  المعلمات لما يعانينه من جراء طبيعة هذه المهنة من ضغوط قد تتطور إلى انفعال الغضب ، والذي قد يتسبب في نشأة هذا الانفعال الافكار اللاعقلانية  نتيجة المواقف المختلفة التي يمرون بها ، وتكونت عينة البرنامج من(12) معلمة من قطاعات التعليم المختلفة بمصر  ، وعمد الباحث إلى توضيح انفعال الغضب وما يرتبط  به من افكار لاعقلانية  ، ومدى إسهام البرنامج  الإرشادي الانتقائي  في تعديل تلك الأفكار اللاعقلانية ، وتم تأصيل ذلك من خلال عرض الإطار النظري والدارسات السابقة ، ومصطلحات الدراسة  وأهدافها وأهميتها  ، وتحددت  الدراسة بمجموعة من الأدوات من إعداد الباحث (مقياس الأفكار اللاعقلانية للغضب ، البرنامج الإرشادي الانتقائي)، وجاءت فروض البحث بشكل عام لإثبات مدى فعالية البرنامج الإرشادي في تعديل الأفكار اللاعقلانية المسببة للغضب لدى عينة البحث، ودلت النتائج على فعالية البرنامج الإرشادي الانتقائي ، وتم الخروج بمجموعة من التوصيات والمقترحات العلمية  تخدم العديد من فئات المجتمعات .

التنزيلات

منشور

2022-03-16

إصدار

القسم

المقالات