فاعلية برنامج تربوي في ضوء النظرية المعرفية السلوكية لتنمية كفاءة المواجهة لدى الطلبة المتأثرين بالأزمات ( مراكز حقك في التعليم )

المؤلفون

  • ربيعة مانع زيدان الحمداني وزارة التربية المديرية العامة لتربية صلاح الدين / قسم تربية تكريت

الكلمات المفتاحية:

البرنامج التربوي، كفاءة المواجهة، مراكز حقك في التعليم

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف من فاعلية برنامج تربوي في ضوء النظرية المعرفية السلوكية لتنمية كفاءة المواجهة لدى الطلبة المتأثرين بالأزمات ( مراكز حقك في التعليم ) . ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة  هما مقياس كفاءة المواجهة , والبرنامج التربوي , وقد تم التحقق من مواصفاتها القياسية، ومن ثم تم تطبيق هذه الأدوات على عينة الدراسة المكونة من (60) طالبا وطالبة من طلاب مراكز حقك في التعليم في قاطع بيجي بعد تقسيمهم بالتساوي الى مجموعة  ضابطة ومجموعة تجريبية , وقد اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطين القبلي والبعدي لدرجات المجموعة التجريبية في مقياس كفاءة المواجهة, وكانت النتائج لصالح القياس البعدي , وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين : التجريبية , والضابطة في مقياس كفاءة المواجهة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية .وقد قدمَ البحث اقتراح مجموعة من التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

2022-03-16

إصدار

القسم

المقالات