الحذاقة التعلمية لمدرسي الفيزياء في المراحل الثانوية وفق متغير سنوات الخدمة

المؤلفون

  • عادل كامل شبيب جامعة بغداد/كلية التربية العلوم الصرفة أبن الهيثم
  • عفاف زياد وادي جامعة بغداد/كلية التربية العلوم الصرفة أبن الهيثم
  • ريم ريسان التميمي

الكلمات المفتاحية:

الحذاقة التعليمية، مدرسي الفيزياء، المراحل الثانوية، سنوات الخدمة

الملخص

يهدف البحث الحالي الكشف عن الفروق بين مستوى الحذاقة التعليمية لمدرسي الفيزياء وفق متغير سنوات الخدمة.

     من خلال الاجابة عن السؤال الاتي:

 هل يختلف مستوى الحذاقة التعليمية لمدرسي الفيزياء وفق متغير سنوات الخدمة؟.

   تكونت عينة الدراسة من (225) مدرسي الفيزياء بواقع (125) اناث بنسبة (56%) و (100) ذكور بنسبة (44%)، موزعين على (4) مديريات التربية في محافظة بغداد في جانبي الكرخ والرصافة. ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بأعداد بطاقة الملاحظة للحذاقة التعليمية مكونة من (39) فقرة موزعة على (5) مجالات، وتم التأكد من الصدق الظاهري للبطاقة وثباتها، من خلال اتفاق (الباحثة مع نفسها) والباحثة مع اثنين اخرين. تم استخدام الوسائل الاحصائية الاتية (معامل ارتباط بيرسون، المتوسط الحسابي، معادلة كوبر). وأشارت النتائج الى ان الحذاقة التعليمية لمدرسي الفيزياء في المرحلة الثانوية بمستوى جيد (71.3)

وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات

التنزيلات

منشور

2022-03-16

إصدار

القسم

المقالات